موسكو: "مبادرة البحر الأسود" اقتربت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
موسكو: "مبادرة البحر الأسود" اقتربت

يشهد العالم في المستقبل القريب إطلاق وثيقة دولية تدعى "مبادرة البحر الأسود"، تحلّ جزءاً من أزمة تصدير الحبوب التي يشهدها العالم، بحسب ما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

وبعد انتهاء المشاورات الرباعية التي جرت في إسطنبول الأربعاء، بين الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا حول قضية فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير المنتجات الزراعية، علّق المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في بيان له اليوم على نتائج المشاورات، قائلاً إنّ روسيا اقترحت على المشاركين في الاجتماع، إجراءات لضمان نقل المواد الغذائية إلى الدول الأجنبية، بما في ذلك الشركاء الروس، مع منع استخدام هذه السلاسل اللوجستية لتزويد "نظام كييف" بالأسلحة والمعدات العسكرية، وكذلك منع وقوع الاستفزازات. كما أكّد أن مقترحات بلاده حظيت عموماً بتأييد المشاركين في المشاورات، مضيفاً أن المستقبل القريب، سيشهد انتهاء العمل على صياغة وثيقة نهائية تحت عنوان "مبادرة البحر الأسود".

موسكو: "مبادرة البحر الأسود" اقتربت

يذكر أنّ روسيا تواصل تصدير الحبوب منذ بدء الحرب مع أوكرانيا في شباط/فيراير الماضي، لكن هناك نقص في السفن الكبيرة إذ يخشى العديد من مالكيها إرسالها إلى المنطقة. كما أن تكلفة الشحن والتأمين زادت بشكل حاد.