بوتين يسير على خطى بطرس الأكبر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
بوتين يسير على خطى بطرس الأكبر

شبّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سياسته بتلك التي كان يعتمدها قيصر روسيا الخامس بطرس الأكبر، حين كان يقاتل السويد، وغزا قسماً من أراضيها وفنلندا وأجزاء من إستونيا ولاتفيا.

وصرح بوتين خلال لقاء مع رواد أعمال شباب في موسكو: “زرنا للتو معرضاً مخصصاً للذكرى الـ350 لولادة بطرس الأكبر. إنه أمر مدهش، وكأن شيئاً لم يتغيّر، بطرس الأكبر خاض حرب الشمال على مدى 21 عاماً. يسود انطباع بأنه من خلال مقاتلة السويد استولى على شيءٍ ما. هو لم يستولِ على أشياء، هو استعادها”.

وتابع: “عندما أسس عاصمة جديدة ( سان بطرسبرغ) لم يعترف أي من بلدان أوروبا بأن هذه الأراضي تابعة لروسيا. كان العالم بأسره يعتبرها جزءاً من السويد”، مشيراً إلى أن الجماعات السلافية كانت تقطن هناك إلى جانب الجماعات الفنلندية-الهنغارية، ومضيفاً: “كان بصدد الاستعادة والتدعيم”.

وقال الرئيس الروسي: “يبدو أنه يتعين علينا أن نستعيد وأن ندعّم”، في إشارة إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا. وتابع: “نعم هناك حقبات في تاريخ بلادنا اضطررنا فيها إلى التراجع، إنما فقط لاستعادة قوانا والمضي إلى الأمام”.

وجعلت هزيمة السويد في حرب الشمال العظمى (1700-1721) من روسيا قوة رئيسة في بحر البلطيق، ولاعباً مهماً على الساحة الأوروبية.