موسكو: لدينا أدلّة تُثبت علاقة واشنطن بالأنشطة البيولوجية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
موسكو: لدينا أدلّة تُثبت علاقة واشنطن بالأنشطة البيولوجية

قدّمت وزارة الدفاع الروسية أدلة مادية على النشاط العسكري-البيولوجي للولايات المتحدة في أوكرانيا خلال اجتماع للدول الأطراف في اتفاقية حظر هذه الأسلحة في جنيف، وفقاً لقائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة التابعة لموسكو  إيغور كيريلوف، كما أكّد عدم ظهور أي شكوك لدى الوفود بشأن صحة الوثائق المقدّمة. ولفت إلى تقديم روسيا اقتراح يقضي بإطلاق مبادرات بهدف تعزيز اتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة، مضيفاً أنّ المبادرات الروسية هي عبارة عن إستئناف المفاوضات بشأن بروتوكول ملزم قانوناً للإتفاقية.

وطالب كيريلوف بإنشاء لجنة إستشارية علمية ذات تمثيل جغرافي واسع وحقوق متساوية للمشاركين، وفقاً لـ"مبدأ العشرة"، الذي يجبر إتخاذ القرار مع الأخذ في الإعتبار وجهة نظر بديلة، حتى لو تمّ التعبير عنها من قبل دولة واحدة فقط. كذلك شدد على مواصلة موسكو اتخاذ مزيد من الخطوات لتوضيح الموقف، مشيراً إلى وجود أسئلة قائمة بشأن البرامج البيولوجية العسكرية لواشنطن وكييف.

وكان كيريلوف قد قال في وقت سابق، إن البنتاغون يعتزم نقل برامج أسلحة بيولوجية غير مكتملة من أوكرانيا إلى بعض دول الاتحاد السوفياتي السابق وبلدان شرقي أوروبا. وفي هذا السياق، لفت نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف، إلى أنّ نائب وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند لم تقبل بالتفاعل مع اللجنة البرلمانية الروسية في قضية أنشطة المعامل البيولوجية الأميركية في أوكرانيا.