روسيا: للتعاون في مكافحة الإرهاب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
روسيا: للتعاون في مكافحة الإرهاب

 استنكر رئيس إدارة التحديات والتهديدات الجديدة في وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير تارابرين، اليوم، استخدام الجماعات الإرهابيّة كأداة جيوسياسية لزعزعة استقرار الدول المناوئة للغرب، مشدداً على أنّه أمرٌ غير مقبول.

وصرّح تارابرين في حديث صحفي بأنّه من بين المبادئ التوجيهية في هذا المجال الحاجة إلى تأسيس التعاون في مكافحة الإرهاب على أساس الإطار القانوني الدولي المتقدم، مشدداً على الاعتراف بالدور الرائد للدول وسلطاتها المختصة في مكافحة الإرهاب، وعدم جواز استخدام هذه القضية.

وأكّد أنّ موقف روسيا المبدئي هو أنّ التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب، ضرورة موضوعيّة لجميع البلدان، مشيراً إلى أنّه يجب أن يكون في جميع الظروف وألاّ يخضع لظروف جيوسياسية مؤقتة، مشدداً على أنّ المقاتلين الأجانب العائدين من أوكرانيا يشكلون تهديداً لبلادهم.

وشدّد تارابرين على أنّ المقاتلين الأجانب الذين اكتسبوا خبرةً عسكريةً في أوكرانيا، في حال لم يقتلوا، فسيعودون في نهاية المطاف إلى بلدانهم الأصلية وسيشكلون تهديداً أمنياً بشكل كبير جداً، مؤكداً أنّ هذا الوضع يثير القلق لدى موسكو وهذا الموضوع تثيره وزارة الخارجية الروسية في الاتصالات الدولية.