العاهل الأردني يستقبل نتنياهو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
العاهل الأردني يستقبل نتنياهو
مقالات ذات صلة
جنبلاط: الغرب الذي يستقبل نتنياهو خبيث
لقاء بين بايدن والعاهل الأردني الخميس
العاهل الأردني بعد لقائه عباس: لاستمرار التنسيق الأردني الفلسطيني

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في عمان، ليكون اللقاء الأول منذ عودة الأخير إلى السلطة أخيراً، وبحثا في الوضع القائم في المسجد الأقصى. وصدر بيان عن الديوان الملكي، شدد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأقصى، مؤكداً ضرورة التزام التهدئة ووقف أعمال العنف لفتح المجال أمام أفق سياسي لعملية السلام، ووقف أية إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام. وجدد تأكيد موقف الأردن الثابت الداعي إلى الالتزام بحل الدولتين.

أما البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، فأشار إلى أن اللقاء تناول قضايا إقليمية والتعاون بين البلدين، ومسائل إقليمية مع تركيز على التعاون الاستراتيجي والأمني والاقتصادي بين الجانبين. وشدد مسؤولون إسرائيليون على أن العلاقات مع الأردن أساسية للأمن القومي.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك جعفر حسان، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، والوفد الإسرائيلي المرافق لنتنياهو.

ويُشار إلى أن آخر لقاء معلن بين الطرفين يعود إلى العام 2018.

وكان الملك عبد الله قد وصف في العام 2019 السلام مع إسرائيل بأنه "سلام بارد".

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد استدعت السفير الإسرائيلي في عمان دانيال نيفو، مرتين الشهر الحالي، الأولى احتجاجاً على دخول وزير الأمن الإسرائيلي إيتامار بن غفير باحات المسجد الأقصى، والثانية احتجاجاً على اعتراض شرطي إسرائيلي طريق سفير الأردن في تل أبيب لدى زيارته الأقصى.