نتائج غير نهائية ترجح فوز نتنياهو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
نتائج غير نهائية ترجح فوز نتنياهو

قفز حزب "الليكود"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، إلى المركز الأول في الانتخابات التشريعية، مقترباً من الحصول على الأغلبية وفقاً لاستطلاعات شملت ناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، لكن ذلك قد يتغيّر مع إعلان النتائج الرسمية.
وأفادت استطلاعات الرأي التي أجراها التلفزيون الإسرائيلي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول بقاء في السلطة، والذي يُحاكم حاليّاً بتهم فساد ، يستعد للفوز بعدد 61 أو 62 مقعداً مقابل 54 مقعداً لتحالف يائير لابيد في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً. وأضافت أن "الليكود" اليميني وحلفاءه فازوا بعدد كافٍ من المقاعد للحصول على الأغلبية في البرلمان ، لكن تغييرات طفيفة قد تبدّل المشهد.

وذكرت "القناة 12" أن نسبة التصويت بلغت 66.3 %". وفيما يلي باقي النتائج للأحزاب الأخرى: الليكود (نتنياهو): 31 مقعداً، يوجد مستقبل (لابيد): 24، الصهيونية الدينية (سموتريتش): 14، المعسكر الوطني (غانتس): 12، شاس (درعي): 10، يهدوت هتوراة (غافني): 7، العمل (ميخائيلي): 5، القائمة الموحدة "راعام" (عباس): 5، إسرائيل بيتنا (ليبرمان): 4، ميرتس (غالؤن): 4، الطيبي وعودة: 4.

وكان الإسرائيليون قد بدأوا صباحاً بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، للتصويت في الانتخابات التشريعية الخامسة في أقل من أربع سنوات، فيما سعى نتنياهو​ للعودة إلى السلطة.

وتأتي محاولة نتانياهو للعودة إلى السلطة، بعدما أطاح به ائتلاف "التغيير" الذي جمع ثمانية أحزاب متباينة، لكنه فشل في النهاية في تحقيق الاستقرار السياسي. 

وخلال الحملة الانتخابية جال نتنياهو الذي شغل رئاسة الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل، على أنصار حزبه، في حافلة مصفحة في محاولة لإقناعهم بأنه الوحيد القادر على ضمان أمن البلاد.

وفي تجمع حاشد أخيراً قال نتنياهو الملاحق بتهمة الفساد: "أطلب منكم أن تذهبوا إلى جميع أصدقائكم، كل جيرانكم، كل أقاربكم، وأن تخبروهم أنه لا ينبغي لأحد أن يبقى في المنزل".

ويحتاج أي شخص يتم اختياره لتشكيل الحكومة الحصول على دعم الكثير من الأحزاب الصغيرة ليحظى بفرصة الفوز بغالبية 61 مقعداً.