نتنياهو يتنازل في خطة الإصلاح القضائي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
نتنياهو يتنازل في خطة الإصلاح القضائي

خفف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة الإصلاح القضائي الذي تتبناه حكومته اليمينية المتشددة، في ما يبدو أنه تنازل بعد احتجاجات غير مسبوقة بدأت قبل أكثر من شهرين وانتقادات عبر عنها حلفاء غربيون.

وكان يبدو أن نتنياهو الذي يتمتع بأغلبية برلمانية مستعد لتمرير حزمة الإصلاحات قبل عطلة  الكنيست التي تبدأ في الثاني من نيسان المقبل ، إلا أنه وحلفاءه في الائتلاف الديني أعلنوا إرجاء معظم جوانب الخطة لحين عودة البرلمان إلى الاجتماع في 30 من الشهر المقبل.

واستخدم بيان صادر اليوم عن الائتلاف، لغة أكثر تحفظاً مقارنة بتلك الواردة في مشروع القانون الأصلي الذي قُدم في الرابع من كانون الثاني/يناير ، لكنه أشار إلى أنه سيواصل النظر في سلطة القضاة في لجنة الاختيار واستخدام ما اعتبره "حق نقض تلقائياً" على الترشيحات لمنصة القضاء.

كما أشار البيان إلى التعديلات التي تم إدخالها على مشروع القانون في جلسة مراجعة عقدها الكنيست يوم الأحد، إذ إنه سيتم توسيع لجنة الاختيار من 9 إلى 11 عضواً كما هو مقترح في الأصل، ولكن مع تركيبة تمنح الحكومة نفوذاً أقل.

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي إن القيم الديمقراطية سمة مميزة للعلاقات الأميركية- الإسرائيلية، وقال إنه يؤيد التوصل إلى حل وسط بشأن إصلاحات قضائية مثيرة للجدل.

وأفاد مكتب نتنياهو بأنه أكد لبايدن أن ديمقراطية إسرائيل متينة.