التظاهرات تجبر نتنياهو على التنقل بمروحية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 مارس 2023
التظاهرات تجبر نتنياهو على التنقل بمروحية

توافدت حشود كبيرة من المشاركين في مظاهرات "يوم مقاومة الديكتاتورية"في إسرائيل، اليوم، باتجاه مطار بن غوريون قرب تل أبيب، بهدف عرقلة وصول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إليه، ليستقل طائرة في زيارة رسمية إلى إيطاليا.  

ونجح المتظاهرون في تأخر انطلاق رحلة نتنياهو إلى روما حتى الساعة الثانية عصراً ، إذ اضطر إلى الوصول إلى المطار بمروحية، فيما التقى هو ووزير الأمن يوآف غالانت، وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في منطقة قريبة من المطار،  وتسببت الاحتجاجات أيضاً بتأخر موعد وصول أوستن إلى إسرائيل بعد أن كان مقرراً أمس الأربعاء.

التظاهرات تجبر نتنياهو على التنقل بمروحية

وشهد مدخل مطار بن غوريون ازدحاماً مرورياً، إذ سارت عشرات المركبات ببطء لعرقلة حركة السير، وأطلقت أبواقها، فيما شرعت عناصر الشرطة بمخالفة من يبطؤون مسيرهم بـ500 شيكل، في قرار كان قد اتخذ مساء الأربعاء ، وتم نشر 3 آلاف عنصر من الشرطة في جميع أنحاء البلاد، لمنع إغلاق المتظاهرين الطرق.

وفي السياق، اقتحم محتجون من ضباط الاحتياط في القدس صباح اليوم مكاتب منتدى "كوهيليت" وهو معهد بحثي يميني ينادي منذ أكثر من عشر سنوات بوضع كوابح للجهاز القضائي، وأغلقوا  مداخل المعهد ببراميل الإسمنت والسياج الحديدي، وتم اعتقال عشرة محتجين من بينهم قائد احتياط على خلفية الحادث.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد قدرت أمس، أن المظاهرات ستنظم اليوم في أكثر من 100 موقع في البلاد بينها 3 مظاهرات مركزية.ورغم التظاهرات أكد نتنياهو في حديث لصحيفة "لا بولتيكا" الإيطالية اليوم، مضيه قدماً بالإصلاحات القضائية، ووصف التظاهرات بأنها "مرآة للديمقراطية وقوتها".