نتنياهو يزور برلين

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
نتنياهو يزور برلين

زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برلين اليوم، لإجراء محادثات بخصوص إيران وقضايا أخرى، في وقت تشتعل شوارع إسرائيل جراء التظاهرات، احتجاجاً على اقتراح حكومته  المتعلق بتعديل قانون السلطة القضائية .

واجتمع نتنياهو مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وأراد أن يركز الاجتماع على الجهود المبذولة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، بينما تريد ألمانيا مناقشة تداعيات المصالحة المفاجئة الأسبوع الماضي بين إيران والسعودية، والكشف عن استيائها من التعديلات القضائية في إسرائيل والتي يمكن أن تفرض عقوبة الإعدام .

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية توجهت للحد من سلطات المحكمة العليا مع زيادة سلطتها في اختيار القضاة، وهذه التعديلات تسببت في إثارة القلق داخل إسرائيل وخارجها، بخصوص الضوابط الديمقراطية والتوازنات . 

وخلال الزيارة توجه نتنياهو وشولتس معاً إلى النصب التذكاري "جلايز 17" (الرصيف 17) في برلين، حيث تم ترحيل أكثر من 50 ألف يهودي بالقطارات إلى معسكرات الاعتقال النازية بين العامين 1941 و 1945، وتم تقييد حركة المرور في المنطقة الحكومية ببرلين بشدة في الصباح، وجرى إغلاق الجسور المارة فوق نهر سبري جزئياً وتولت قوات الأمن حراستها.