مواجهات "حوارة": شهيد فلسطيني و100 جريح وقتيلان إسرائيليان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
مواجهات "حوارة": شهيد فلسطيني و100 جريح وقتيلان إسرائيليان

شهدت بلدة حوارة جنوب نابلس في الضفة الغربية المحتلة أمس، اعتداءات جماعية قام بها المستوطنون والقوات الإسرائيلية، بعد تعرض مركبة إسرائيلية لهجوم بالرصاص أدى إلى مقتل مستوطنَيْن. 

وقد استشهد الشاب الفلسطيني معتز أنيس الديك، وأصيب 100 آخرون خلال سلسلة هجمات انتقامية   في البلدة.

ووفق شهود عيان فإن سيارة فلسطينية صدمت سيارة المستوطنيْن، ثم ترجل منها مسلح وأطلق عليهما النار داخل مركبتهما ولاذ بالفرار، ودفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزات وأغلق مفارق الطرق والمحاور الرئيسية، وباشر بعملية تمشيط ومداهمة واسعة بحثاً عن المنفذ.

وقد أعلنت جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، أن المستوطنين اعتدوا على 3 سيارات إسعاف في حوارة، ومنعوا طواقم صحفية من تغطية الاعتداءات.

من جانبه، أكّد رئيس بلدية حوارة معين ضميدي أن المستوطنين أحرقوا 3 منازل، اثنان منها قيد الإنشاء، وحطموا منازل أخرى، ومنعت القوات الإسرائيلية طواقم الدفاع المدني من الوصول إليها.
في المقابل، أشعل فلسطينيون إطارات السيارات في الشارع الرئيس للبلدة في محاولة للتصدي لاعتداءات المستوطنين، فيما علت التكبيرات في المساجد داعية المواطنين لمواجهة انتهاكات المستوطنين.
وتزامنت عملية حوارة مع الاجتماع السياسي والأمني الفلسطيني-الإسرائيلي الذي عقد أمس في  العقبة، للبحث في سبل وقف التصعيد الميداني.
وقد دعت وزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك الوفد الإسرائيلي إلى الانسحاب من الاجتماع، معتبرة أن السلطة الفلسطينية هي المشكلة وليست الحل.
في المقابل، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن مليشيات تابعة لوزير المالية تحرق بلدة حوارة لنسف اجتماع العقبة، مضيفاً أن حكومة بنيامين نتنياهو باتت تشكل خطراً على أمن إسرائيل.