مواجهات واعتقالات.. القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
مواجهات واعتقالات.. القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى

أصيب عشرات المصلين المعتكفين بالاختناق، عقب اقتحام القوات الإسرائيلي المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وإطلاقها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، والصوت صوبهم.

وقامت القوات الإسرائيلية بتحطيم أحد نوافذ المصلى القبلي واعتلت سطحه، وأطلقت قنابل الغاز السام، والصوت صوب المعتكفين في محاولة لإخراجهم عنوةً، قبل أن تقتحم المصلى القبلي من جهة العيادة، وتعتدي على المعتكفين، بحسب ما نقلت وكالة "وفا" عن مصادر محلية.

وأظهرت مقاطع فيديو، اعتداء القوات الإسرائيلية على المعتكفين، بالضرب المبرح باستخدام الهراوات وأعقاب البنادق، قبل أن تعتقل عدداً منهم.

وأدت قنابل الغاز التي أطلقها الجنود إلى اشتعال النيران في جزء من المصلى القبلي، حيث عمل المعتكفون على إطفائه.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس أن طواقمها توجهت إلى المسجد الأقصى لإسعاف المصابين، إلا أن القوات الإسرائيلية منعت الطواقم من الدخول إلى المسجد واعتدت عليها.

وأعلنت الجمعية، رفع حال التأهب لدى مركز إسعافها في القدس للدرجة القصوى واستنفار جميع طواقمها ومتطوعيها.

وفي وقت سابق، ليل أمس، اقتحمت القوات الإسرائيلية، باحات المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين، في ظل دعوات المنظمات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى، الأربعاء، وذبح قرابين الفصح.

في سياق متصل، أغلقت القوات الإسرائيلية طريق الواد في البلدة القديمة، وكثفت من تواجدها في أحياء البلدة.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتباراً من غروب شمس غد الأربعاء ويستمر حتى 12 من شهر نيسان الجاري.

وكانت جماعات "الهيكل"، قد دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع بداية الفصح، إلا أن هذا العام شهد أيضاً دعوات مكثفة لذبح قرابين العيد داخل باحاته.

وكانت حركة "عائدون لجبل الهيكل" المتطرفة قد رصدت مكافأة قدرها 20 ألف شيقل للمستوطن الذي يتمكن من ذبح "قربان الفصح" داخل الحرم القدسي. كما رصدت الحركة مبلغ خمسة آلاف شيقل لأي مستوطن يتم اعتقاله أو منعه من إدخال القربان إلى الحرم القدسي.

ودعت المستوطنين للتجمع ما بين الساعة 15:50 عصراً وحتى الساعة 7 مساء الأربعاء، عند الأقصى، لتقديم القرابين.

ونقلت الوكالة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن القوات الإسرائيلية، اعتقلت أكثر من 400 مصل خلال عدوانها على المسجد الأقصى والمعتكفين فيه.

إلى ذلك، أفاد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق بأنه تم رصد إطلاق 5 صواريخ من قطاع غزة، اعترضت القبة الحديدية 4 منها، مع تفعيل الإنذار الأول في منطقة "سديروت". 

وأضاف أنه تم رصد إطلاق 4 صواريخ إضافية من القطاع، سقطت في منطقة مفتوحة، ولم يتم إطلاق أي صواريخ اعتراضية نحوها، في أعقاب الإنذار الثاني الذي أطلق في منطقة غلاف غزة.

وإثر ذلك، شنت مقاتلات حربية إسرائيلية، غارات جوية على مواقع في قطاع غزة بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل، وسط التوتر في المسجد الأقصى إثر تعرضه للاقتحام من جانب الشرطة الإسرائيلية.