14 مصاباً بالكوليرا في دار للمسنين بطرابلس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
14 مصاباً بالكوليرا  في دار للمسنين بطرابلس

أعلنت وزارة الصحة العامة وجود  إصابات بالكوليرا في المركز التابع لجمعية الخدمات الاجتماعية للمسنين في منطقة أبي سمرا في طرابلس شمال لبنان، حيث توجه فريق من برنامج الترصد الوبائي وفريق صحي للتدخل الطارئ، بمواكبة عدد من المعنيين، وبالتعاون مع الصليب الأحمر​.

وأشارت إلى أن الفرق المعنية قامت بتصنيف المرضى، وتم عزل من كانت لديه عوارض إسهال عن باقي المسنين، وقد تم نقل 14 شخصاً إلى مستشفى طرابلس الحكومي كإجراء وقائي واستباقي، منعاً لأي تدهور في وضعهم الصحي، علماً أن حالة كل هؤلاء "مستقرة". وأوضحت أن الباقين الذي لم يظهروا أي عوارض إصابة، وعددهم يفوق 250 شخصاً، فقد بدأت عملية تلقيحهم المستمرة حتى إنهاء المهمة. ولفتت الوزارة إلى أنه بالتعاون مع المسؤول عن مختبر الجامعة اللبنانية في الشمال منذر حمزة، تم أخذ عينات من المياه والطعام المستخدمين في المركز، وستعلن نتائج الفحوصات فور صدورها للتأكد من مصدر الإصابات بالكوليرا، كما تجدر الإشارة إلى أن فرق الوزارة والصليب الأحمر قامت فور وصولها باتخاذ  إجراءات التعقيم المطلوبة للحد من انتشار العدوى.

ودعت الجهات المعنية كافة إلى العمل على إرساء حلول سريعة وناجعة لتأمين المياه النظيفة وتكرير مياه الصرف الصحي، وضمان عدم اختلاط المياه الآسنة بالمياه المستخدمة، لأن مواجهة الكوليرا مسؤولية مشتركة وتتطلب معالجة الأسباب وليس فقط النتائج.