"أدنوك" الإماراتية تكشف عن موقع ثانٍ للغاز

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
"أدنوك" الإماراتية تكشف عن موقع ثانٍ للغاز

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم عن ثاني اكتشاف من موارد الغاز الطبيعي في أول بئر استكشافية ضمن امتياز المنطقة البحرية رقم 2 في أبوظبي، والتي تديرها شركة "إيني" الإيطالية، ويقدر حجم الاكتشاف من مكمن جديد بحوالي 1-1.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام.

ويأتي هذا الاكتشاف الكبير بعد الاكتشاف الأولي في المكامن الأقل عمقاً والذي تم الإعلان عنه في شباط/ فبراير الماضي، مما يجعل إجمالي الاحتياطيات لكلي الاكتشافين يصل إلى حوالي 2.5-3.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وتمت تتلزيم هذا الامتياز في عام 2019 إلى تعاون تقوده شركة "إيني" الإيطالية للطاقة، ويضم شركة "بي تي تي" العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية، كجزء من جولة العطاءات التنافسية الأولى لشركة "أدنوك".

من جهة أخرى، جزم الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر سعيد المزروعي، أن هذا الاكتشاف المهم يسلط الضوء على النجاح المستمر الذي يحققه برنامج "أدنوك" لتطوير أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج لتأمين موارد هيدروكربونية جديدة، وخلق القيمة على المدى الطويل لدولة الإمارات.

ويضاف الاكتشاف الأخير إلى ما أعلنت عنه "أدنوك" في أيار/مايو 2022 من اكتشاف حوالي 100 مليون برميل من النفط في امتياز المنطقة البرية رقم "3" في أبوظبي الذي تقوده شركة "أوكسدينتال"، وإعلانها كذلك في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021 عن تأكيد اكتشاف ما يصل إلى مليار برميل من المكافئ النفطي في امتياز المنطقة البرية رقم 4 الذي تديره شركة "إنبكس"/"جودكو".