تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023
تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن المباحثات مع الجانبين الروسي والأوكراني نجحت في تأمين تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود الذي تنتهي مدته في 19 آذار الحالي.

وكانت قد أعلنت الرئاسة الروسية الكرملين، في بيان يوم أمس، تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 60 يوماً.

وشدد نائب وزير خارجية روسيا ألكسندر جروشكو، على أنّ روسيا ستسعى بإصرار لضمان الوفاء بجميع الالتزامات المنصوص عليها، في صفقة الحبوب، موضحاً أنّ صفقة الحبوب تمتد بنفس الشروط السابقة، ومؤكداً أنّ موسكو تعول على رفع القيود عن الأسمدة، بموجب اتفاق الحبوب.

وأيّدت الأمم المتحدة، السلطات التركية والأوكرانية بـالدعوة إلى تمديد الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب، من عدة موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود، لمدة 120 يوماً بعد أن اقترحت روسيا تمديده 60 يوماً فقط.

وكان قد أُبرم الاتفاق مع روسيا وأوكرانيا، في تموز الماضي، حين توسطت الأمم المتحدة وتركيا، وتم تمديده في تشرين الثاني لمكافحة أزمة غذاء عالمية ناجمة عن أسباب من بينها الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

بدوها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن موسكو وافقت على تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يوماً فقط.

من جهته، رحّب وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف بالإعلان، في وقت سابق من اليوم، مشيراً إلى أن الاتفاق مُدّد لفترة 120 يوماً.