إردوغان: ندعم فلسطين رغم علاقتنا بإسرائيل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
إردوغان: ندعم فلسطين رغم علاقتنا بإسرائيل

لفت الرئيس التركي ​رجب طيب إردوغان إثر لقائه الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس، إلى أن بلاده تواصل تضامنها مع الشعب الفلسطيني ودعمها القضية الفلسطينية بأقوى شكل ممكن، معتبراً أن فلسطين دائماً لديها مكانة خاصة بالنسبة لتركيا وفي قلوب شعبها. كما أن تركيا التي اعترفت بدولة فلسطين منذ لحظة إعلانها، تدافع عن رؤيتها لحل الدولتين في كل محفل.

وأوضح أن بلاده لا تقبل بأي شكل من الأشكال أي أعمال تهدف إلى تغيير الوضع القانوني للقدس والمسجد الأقصى​، كما أنها تنقل حساسيتها وتطلعاتها بشأن هذه القضايا إلى الإسرائيليين مباشرةً وبكل وضوح وصراحة. وتابع أن الخطوات المتخذة بشأن علاقة أنقرة مع تل أبيب لن تقلل من دعمها القضية الفلسطينية بأي حال من الأحوال، بل على العكس من ذلك، فإن الفلسطينيين أيضاً يعتبرون أن هذه الخطوات ستسهم في حل القضية الفلسطينية وتحسين أوضاع الشعب الفلسطيني.

وشدد إردوغان على أن أنقرة مستمرة في إرسال المساعدات الإنسانية والتنموية إلى فلسطين، ولم تدرج هذا البلد في بعض القيود التي طبقتها من أجل حماية أمن تركيا الغذائي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الحرة في ​جنين​ من قبل اتحاد الغرف والبورصات التركية.

ولفت الرئيس التركي، مرة أخرى، إلى أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس على أساس معايير الأمم المتحدة، ضرورة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة بأسرها.