أنطوانيت نجيب تفارق الحياة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
أنطوانيت نجيب تفارق الحياة

روت الفنانة السورية القديرة أنطوانيت نجيب معاناتها مع مرض الفشل الكلوي طالبةً من الله أن ينهي وجعها وعذابها، واستجيب دعاؤها صباح اليوم، حيث فجع الوسط الفني العربي بوفاتها عن عمر يناهز 92 عاماً فهي من مواليد عام 1930 وكانت أكبر الفنانين السوريين عمراً حتى رحيلها.  ويشيع جثمانها في الثانية بعد ظهر غد في كنيسة الصليب المقدس للروم الأرثوذكس في منطقة القصاع بدمشق.

أبرز أعمالها

للراحلة رصيد كبير جداً من الأعمال الفنية بمختلف أنواعها المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، وهي حظيت بشهرة واسعة في منتصف خمسينيات القرن الماضي، وذلك بعد أدائها العديد من الأدوار المسرحية، مثل "حط بالخرج" و"شغلة فاينة" و"تموت واقفة" و"سراديب الصنايعية".

كما أطلت للمرة الأولى عبر الشاشة الكبيرة من خلال فيلم "عاريات بلا خطيئة" في العام 1967، واستمرت في تقديم العديد من الأفلام، ومنها "امرأة تسكن وحدها" و"واحد + واحد" عام 1971، ثم شاركت في فيلم "شقة الحب" 1973 و"امرأة حائرة" 1974.

ويذكر أن أنطوانيت كانت شريكة الفنان القدير دريد لحام في "صح النوم"، وهو أول مسلسل تلفزيوني تشارك فيه. كما شاركت الفنان القدير ياسر العظمة بمسلسل "مرايا". أما دورها الأبرز الذي يتذكرها فيه الجمهور فهو شخصية "نعيمة" التي قدمتها في مسلسل "الفصول الأربعة" للمخرج الراحل حاتم علي.

أخر أعمالها 

شاركت الفنانة الراحلة أنطوانيت نجيب في مسلسل "شارع شيكاغو" للمخرج محمد عبد العزيز، كما شاركت بمسلسل قصير في شباط/فبراير الماضي بعنوان "ألم مستمر" برفقة شكران مرتجى وفايز قزق. كذلك حضرت ضيفة شرف في مسلسل فيك العام الماضي أيضاً.

صراعها مع المرض

تعرضت الفنانة الراحلة أنطوانيت نجيب للعديد من الوعكات الصحية خلال السنوات الأخيرة، حيث أدخلت إلى المستشفى أكثر من مرة نتيجة أمراض في الكلى، ولاحقتها شائعات الوفاة بالكثير من المرات قبل أن تتدخل عائلتها وتنفي الخبر. وتعرضت الفنانة الراحلة لأزمة صحية شديدة في العام 2021، حيث أدخلت للعناية المركزة نتيجة المعاناة من انصباب وتراكم سوائل في الرئة نتيجة قيامها بغسيل الكلى، ما تسبب بارتفاع نسبة المياه بجسمها وحدوث انصباب بالرئة.