إدانة لتصريحات وزير المال الإسرائيلي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
إدانة لتصريحات وزير المال الإسرائيلي

استنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعا فيها إلى تدمير قرية حوارة بالضفة الغربية. وأشارت في بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى رفضها "الممارسات التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

وشدد البيان على ضرورة "مواجهة خطاب الكراهية والعنف"، وشدد على"أهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني ضمن الجهود المبذولة للحد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة". ودعا إلى دعم الجهود الإقليمية والدولية كافة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية الأردنية، من أن "التصريحات التحريضية التي أطلقها سموتريتش، تنذر بعواقب خطيرة، وتمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني". وشددت في بيان، على موقف الأردن "بضرورة وقف الحملات التي تستهدف الشعب الفلسطيني"، وطالبت بوقف الخطوات الأحادية التي تقوض حل الدولتين والإجراءات الاستفزازية التي تدفع نحو التوتر وتفجر العنف.

وأشار البيان إلى أن "الأردن مستمر في بذل كل جهد ممكن لوقف العنف، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يفعل العملية السلمية ويحقق تقدماً لحل الصراع على أساس حل الدولتين".

وكان وزير المالية الإسرائيلي قد دعا إلى "محو" قرية حوارة، التي تعرضت قبل أيام لهجمات المستوطنين وسط تنديد دولي.