إدانات لبنانية لإحراق القرآن في السويد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
إدانات لبنانية لإحراق القرآن في السويد

دان عدد من المسؤولين والمراجع الروحية والقوى الحزبية في لبنان ، سماح السلطات السويدية للسياسي الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان بإحراق نسخة من المصحف الشريف، أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم.
 واعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري في بيان أن "تكرار مثل هذه الاستباحة للمقدسات على النحو الذي حصل أمس(الأول) بقدر ما هو اعتداء على مشاعر ومقدسات أكثر من مليار ونصف مليار مسلم في العالم، هو أيضاً اعتداء على كل الرسالات والكتب السماوية".
وأدان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إحراق نسخة من القرآن الكريم، واعتبر هذا العمل تعدياً فاضحاً وقحاً على الديانات السماوية وما يمثله الإسلام من قيم سامية واعتدال.
وحذرت وزارة الخارجية والمغتربين من خطورة القيام باستفزازات تؤجج الصراعات الدينية، وأكدت في بيان، أن حرية الفرد المقدسة في التعبير تنحرف عن غايتها عندما تعتدي على حرية المعتقد لأخيه في الإنسانية.
وشجب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في بيان، سماح السلطات السويدية لزعيم حزب الخط المتشدد ، بحرق نسخة من القرآن الكريم ، واصفا هذا التصرف بـ"التطرف والاعتداء على الإسلام والمسلمين".
 بدوره استنكر المكتب الإعلامي لشؤون التبليغ الديني التابع لرئاسة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى "وبأشد العبارات الجريمة النكراء التي ارتكبها بالودان ". وقال في بيان، إن ذلك "عدوان موصوف على المقدسات الدينية، وانتهاك لحرمة كتاب الله، واستفزاز للمسلمين، بما يتنافى مع الشرائع والمواثيق الدولية التي أقرت حرية الاعتقاد واحترام الأديان". 
ودان شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى "التصرف المتطرف بحرق القرآن الكريم في ستوكهولم"، داعياً "المؤسسات الدينية على اختلاف مذاهبها إلى إدانة هذا العمل المسيء، بما له من ارتدادات سلبية على حال السلام والأخوّة الإنسانية التي ندعو إليها". 
 واستنكر الحزب التقدمي الاشتراكي "بشدّة" إحراق نسخة من القرآن الكريم في السويد. وأكد في بيان، أن" ذلك مرفوضٌ ومستهجن تماماً، إذ يمسّ بحقٍّ أساس من حقوق الإنسان يتمثل باحترام حرية الشعائر والمقدسات الدينية للجميع ".
كذلك دان حزب الله في بيان، "بشدة"ما حصل من حرق للقرآن الكريم، مستنكراً هذا "الفعل الإجرامي المقيت" بحق الدين الإسلامي والرموز الإسلامية المقدسة.
 من ناحيته، غرّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر "تويتر" قائلاً: "ما شهده العالم في الأيام الأخيرة من حرقٍ للقرآن الكريم في السويد واعتداءٍ على كنيسة في الكونغو، يُعدّ مُخالفة لطبيعة الدور البشري الحضاري، وانتهاكاً للقيم والحرّيات والمقدّسات السّماوية ولا يمكن وضعه إلا في سياق المشاريع الشمولية البائسة".