إردوغان لا يستبعد حواراً سياسياً مع دمشق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أغسطس 2022
إردوغان لا يستبعد حواراً سياسياً مع دمشق

أشار الرئيس التركي ​رجب طيب إردوغان​، إلى أنّ هدف بلاده ليس الفوز على نظام الرئيس السوري ​بشار الأسد​، بل مكافحة الإرهاب في شمال سوريا وشرق الفرات، لافتاً إلى أنه لا طمع لدى أنقرة في الأراضي السورية، ومضيفاً أن الشعب السوري إخوان الأتراك وسلامته الإقليمية مهمة لتركيا، ويجب أن يكون النظام على علم بذلك.

الغرب يغذي الإرهاب

وكشف أنّ على بلاده اتخاذ مزيد من الخطوات مع النظام السوري، فالدول لا يمكنها مطلقاً استبعاد الحوار السياسي والدبلوماسي، مشيراً إلى أن أنقرة تحملت المسؤولية عن الأزمة السورية ولطالما كانت جزءاً من الحل.

وأشار إلى أن الهدف هي حماية البلاد من التهديدات الخطيرة للأزمة، موضحاً أنه يتوجب على تركيا الإقدام على خطوات متقدمة مع سوريا يمكن من خلالها إفساد العديد من المخططات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي.

ولفت إردوغان، إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية وقوات التحالف هم المغذون للإرهاب في سوريا في المقام الأول، لقد قاموا بذلك دون هوادة ولا يزالون يواصلون ذلك.

توطيد العلاقة مع مصر

وفي سياقٍ آخر، أشار إلى أنّ أخوّة تجمع بلاده بالشعب المصري. لا يمكن أن يكون مع الشعب المصري خلاف، لهذا السبب يجب إقامة هذا السلام هناك في أسرع وقت ممكن. كما لفت إلى أنّ الرئيس الأوكراني ​فلودومير زيلينسكي​ أبدى امتنانه وشكره للدعم التركي في جميع المجالات، مؤكداً أنّ زيلينسكي طلب من خلال تركيا أن تزيل روسيا جميع الألغام في محيط محطة زابوريجيا النووية.