جعجع يستبعد حدوث خضات أمنية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 ديسمبر 2022
جعجع يستبعد حدوث خضات أمنية

استبعد رئيس حزب القوّات اللّبنانيّة سمير جعجع، وجود نيّة الذهاب إلى افتعال خضّات أمنيّة للتّغطية على فشل انعقاد طاولة الحوار، مؤكداً جهوزية القوى الأمنيّة والجيش اللبناني لضبط الأرض. وقال من جهة أخرى، إن ما حاول رئيس الجمهوريّة السّابق ميشال عون تسويقه على مدى 40 عامًا بأنّ اتفاق الطائف سحب صلاحيّات الرئيس غير صحيح، مشيراً إلى أن هذا الموقع لا يزال مؤثّراً ويشكّل نقطة ارتكاز لدى الجميع.

ورأى جعجع في حديث صحفي، أن حزب الله غير قادر على تسمية الرّئيس الّذي يفكّر في ترشيحه ويرتاح له، لذلك "يعطّل" الجلسات. وأضاف أن الستاتيكو الحالي باقٍ كما هو في انتظار قرار الـ20 نائباً في الوسط، ولفت إلى أنه إذا فكّروا "صحّ" واقتنعوا بضرورة عدم إبقاء الوضع على حاله من خلال الذّهاب إلى التّصويت لمرشح، يتغيّر الوضع حتماً". واعتبر أن الدعوات إلى طاولة حوار رسميّة هو إلهاء الرّأي العام بهدف عدم التّصويب على مسألة انتخاب رئيس للجمهوريّة، ورأى أن هذه الدعوات جاءت كمخرج بديل عن الأوراق البيض، "لأنّهم باتوا عاجزين عن تحمّل الضّغوط الّتي يتعرّضون لها من جرّاء استمرارهم في ممارسة وسائل التّعطيل".

وعن الوضع المسيحي، لفت رئيس "القوات" إلى أن قسماً كبيراً من المسيحيّين وقع ضحيّة عمليّة غشّ موصوفة على مدى 40 عاماً متواصلة، مشيراً إلى أن العماد عون لم يكن صادقًا بوعوده ولا لحظة، و"استمرّ بعمليّة الغشّ لغاية تسلّمه رئاسة الجمهورية"، وحمّل التيار الوطني الحر جزءاً من المسؤولية عن الفراغ، كونه لا يريد التصويت للمرشح النائب ميشال معوض.

وفي عشاء أقامته دائرة مهندسي الاغتراب في مصلحة المهندسين بحزب القوات اللبنانية، في معراب، شدد جعجع على أن الحزب يريد رئيساً للجمهوريّة يكون بالحدّ الأدنى يليق بموقعه، مشيراً إلى أن لا طريق لإدراكه سوى الاستمرار بمحاولة جمع كلّ من هم ضدّ الفريق الآخر، ولو أنّ الأمر ليس بالسّهل، و"لكن ما من طريق آخر متاح أمامنا للخلاص في الوقت الرّاهن".

جعجع يستبعد حدوث خضات أمنية