بو صعب يستبعد تشكيل حكومة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
بو صعب يستبعد تشكيل  حكومة

لفت نائب رئيس مجلس النواب ​إلياس بو صعب ​إلى أنه حتى اللحظة لا حكومة، مستدركاً أنه من الممكن تشكيلها بشكل مفاجئ، وأشار إلى أن الجميع يدرك أنه في حال وصلت البلاد إلى فراغ رئاسي، ستصبح أمام مشكلة عدم إمكان حكومة تصريف الأعمال تسلم صلاحيات رئاسة الجمهورية، مضيفاً أن هناك ضغطاً لتشكيل الحكومة، وأكد وجود آراء مختلفة منذ انتخاب المجلس النيابي الجديد، وأن الصراع السياسي على الحقائب هو سبب العرقلة.

وسأل بو صعب في حديث تلفزيوني: إذا كان مطلوباً من رئيس التيار الوطني الحر النائب ​جبران باسيل​ المشاركة في الحكومة وإعطاء ثقة فهل ممنوع عليه أن يسمي وزراء بالحكومة؟ مؤكداً أن كل من يريد المشاركة في الحكومة من حقه تسمية وزير أو اثنين أو أكثر، لافتاً إلى عدم إخفاء التيار الوطني مطلبه بتغيير حاكم ​مصرف لبنان​ رياض سلامة.

وفي هذا السياق، قال بو صعب إنه خلال جلسة ​ترسيم الحدود​ التي عقدت في بعبدا، تطرق الرؤساء الثلاثة إلى موضوع الحكومة، ولفت إلى أن أية صلاحية يملكها رئيس الجمهورية ميشال عون بالدستور من حقه استخدامها. وتابع أنه "في حال انتهى العهد، وقرر عون البقاء في القصر كي لا يسلم حكومة أخرى، فأنا ضد ذلك وهذا يكون قراراً غير سليم وأنا لست بجوه أبداً". وعن جلسات انتخاب رئيس للجمهورية، أكد "أنني لا أقاطع أية جلسة للمجلس النيابي لان لبنان لا يحتمل هكذا تصرفات، فلنفكر لبنانياً لمرة واحدة ولنشارك ونصوت وليفز من يفز".

من جهة أخرى، أكد بو صعب أنه مع الدولة العلمانية، معتبراً أنه يجب المداورة وليس من الضروري أن يكون رئيس الجمهورية مسيحياً ورئيس مجلس النواب شيعياً. وقال إنه مع أن يكون لدى تكتل لبنان القوي مرشح، وإنه مع انتخاب رئيس للجمهورية من قلب التكتل أو حليف له إذا تعذّر، مشيراً إلى أنه لم يسمع حتى اللحظة أن باسيل مرشح لرئاسة الجمهورية. وفي السياق، أكد عدم وجود مشكلة مع النائب ميشال معوض، وقال إن "الأخير لم ينتخبني"، معلناً أنه قد يصوت له، وعلّق على اتهام معوض بأنه "أميركي"، بأن هذا مجرد كلام ضده من خصومه لتخوينه.