فلسطين في قمة ثلاثية بالقاهرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 18 يناير 2023
فلسطين في قمة ثلاثية بالقاهرة

عُقدت قمة ثلاثية جمعت قادة مصر وفلسطين والأردن في القاهرة، وبحثت في تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة في الأراضي المحتلة، والأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بها. وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس، وملك الأردن عبد الله الثاني، على ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة، واستمرار جهودهم المشتركة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين. وحذروا من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي، وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار.

وطالب القادة في البيان  الختامي للقمة، بوقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وفرص تحقيق السلام العادل والشامل. وشددوا على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

بدورهما، أكد السيسي وعباس أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في حماية هذه المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية، كما دعَوَا إلى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام، الذي يعد مصلحة وضرورة للشعب الفلسطيني.

واتفق القادة على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية المصرية - الأردنية - الفلسطينية على جميع المستويات، لبلورة تصور لتفعيل الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات.