انطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
انطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

أعلنت "جمعية تيرو للفنون" و"مسرح إسطنبولي" إطلاق الدورة الرابعة من "مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي" في المسرح الوطني اللبناني في مدينة طرابلس من ١٢ حتى ١٥ تشرين الثاني ٢٠٢٢.

ويأتي ذلك غداة افتتاح "سينما أمبير" بعد 28 عاماً من الإقفال، لتتحول إلى "المسرح الوطني اللبناني المجاني" كمنصة ثقافية حرة مستقلة للناس، تُنظَّم فيها ورشات تدريبية ومهرجانات وعروض فنية ومكتبة عامة.

ويهدف مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي، إلى الحفاظ على الموروث الشفوي والمحافظة على التراث والهوية والفن الحكواتي والعمل على نقله للأجيال، ويعد تظاهرة فنيّة لتبادل تجارب وممارسات تراثيّة مختلفة بين بلدان عدّة. كما يسلّط الضوء على أهميّة اللّغة العربيّة الفصحى في الوطن العربي، والحفاظ عليها، وإعادة إحياء فن الحكاية الشعبيّة والتراث الشعبي ليكون في متناول الأجيال.

وأكد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسس المسرح الوطني اللبناني، أن الهدف من المهرجان هو تأسيس حركة مسرحية في مدينة طرابلس وإقامة صلة بين الجنوب والشمال، "لكونه تكملةً لحلمنا الذي كان قد بدأ مع تأسيس المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، قبل 4 أعوام، وهو أوّل مسرح وسينما مجاني في لبنان"، وأضاف أنّه "بفضل جهود الشباب، نحقق ما بعد المركزية الثقافية، ونكسر الجدار الوهمي بين المناطق".