إنجاز دفتر شروط أهراءات مرفأ طرابلس

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
إنجاز دفتر شروط أهراءات مرفأ طرابلس

 استقبل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، في إطار متابعة موضوع بناء الأهراءات والأمن الغذائي.

وأشار سلام إلى "حرص" وزارة الأشغال العامة وشراكتها في هذا الموضوع الوطني الذي يحمي الأمن القومي والغذائي في البلد، مضيفاً أن حمية أبلغه بأنه "بنتيجة العمل الدؤوب والتعاون المستمر، تم الانتهاء من وضع دفتر الشروط لبناء أهراءات في مرفأ طرابلس على الأرض المخصصة له". ولفت إلى أن المستثمرين سيتقدمون إلى هذه الفرصة المهمة مطلع الأسبوع المقبل، حتى يكون لهم دور في مرفأ طرابلس .
وتابع سلام: "كما أبلغنا الوزير حمية بأنه خلال العمل في المرحلة المقبلة على الخطة العامة لمرفأ بيروت، تم تحديد موقع بمساحة 25 ألف متر مربع لبناء أهراءات جديدة في المرفأ . 
وأكد حمية، من جهته، أن موضوع الأمن الغذائي هو من صلاحية وزارة الاقتصاد والتجارة، ، وهي بحاجة إلى تخزين 360 ألف طن من القمح: 120 ألف طن في مرفأ بيروت، و120 ألف طن لمرفأ طرابلس، و120 ألف طن لمنطقة البقاع، وأشار إلى مواصلة العمل في وزارة الأشغال لإعداد دفاتر الشروط اللازمة، خصوصا أن وضع الدولة لا يسمح بإنشاء أهراءات ، وبالتالي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد تم إنجاز دفتر الشروط لبناء أهراءات لمرفأ طرابلس على مساحة 36 ألف متر مربع، ويوم الاثنين سوف تطلق المناقصة لإشراك القطاع الخاص. 
وأكد أن مرفأ طرابلس هو مؤسسة عامة، وهيئة الشراء العام هي الشريك الوحيد لوزارة الأشغال العامة والنقل في المناقصات والمزايدات. وقال "إننا لم نتعرض لضغوط بهدف المحاصصة، بل على العكس الكل داعم على مختلف المسميات والمراكز".  
ونفى وزير الأشغال أن تكون هناك شركة استلمت مرفأ بيروت لإعادة بنائه، وقال: "كل ما كنا نسمعه عبر الإعلام ، منذ كارثة 4 آب، عن هبات وإعادة إعمار، كان مجرد كلام، فلم يقدم أحد لا هبة ولا قرضاً ولا ورقة رسمية لدعم إعادة إعمار المرفأ".