عبد اللهيان: مستعدون لاستئناف المفاوضات النووية

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022
عبد اللهيان: مستعدون لاستئناف المفاوضات النووية

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم، استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، بشروط معيّنة، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي وصل إلى طهران بهدف إخراج المفاوضات من الطريق المسدود.

رفع العقوبات

وقد ربط عبد اللهيان استعداد بلاده لاستئناف المحادثات النووية، بحصول طهران على امتيازاتها الاقتصادية الكاملة وفق اتفاق 2015، آملاً باتخاذ الجانب الأميركي خطوات جادة نحو إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات، وأن يكون "واقعياً ومنصفاً هذه المرة". كما أكد أن المناقشة بينه وبين بوريل كانت عميقة ودقيقة. وقال عبد اللهيان بشأن التهديدات الإسرائيلية إنّ بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمامها، معتبرة أنها "تحركات استفزازية".

ورأى المتحدث باسم وزارة خارجية إيران سعيد خطيب زاده أمس، أنّ اتهام وزير الخارجية الإسرائيلي إيران بالتخطيط لاغتيال إسرائيليين على الأراضي التركية، هدفه تخريب العلاقة بين طهران وأنقرة.

من جانبه، أكد بوريل خلال المؤتمر أن المحادثات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة ستُستأنف في الأيام المقبلة، مضيفاً أن الهدف الأساسي لزيارته هو كسر الجمود.

الموقف الفرنسي

ودعت فرنسا إيران إلى الاستفادة من زيارة بوريل إلى طهران لمحاولة التوصل إلى اتفاق نووي ما دام ذلك ممكناً. بدورها أعربت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أمس عن استعداد بلادها للتوصل إلى تفاهم نهائي بشأن هذا الاتفاق، مشيرة إلى أنها فرصة دبلوماسية أمام البلدين ويجب اغتنامها لإتمام الأمر.