اتصال بين بوتين وماكرون بشأن زابوروجيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أغسطس 2022
اتصال بين بوتين وماكرون بشأن زابوروجيا

اتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، وعرضا خلال الاتّصال الوضع في أوكرانيا، وموضوع محطة زابوروجيا النووية، بحسب ما أفاد الكرملين. 

وتابع أنّ بوتين أكد لماكرون خلال الاتصال، أنّ القصف الأوكراني للمحطة يهدد بوقوع كارثة على نطاق واسع. وأضاف أنّ الرئيسين شددا على أهمية إرسال فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زابوروجيا، وأنّهما اتفقا على استمرار التواصل بينهما.

ولفت بوتين انتباه ماكرون، إلى أنه لا تزال هناك عقبات أمام تصدير المنتجات الروسية، وهو الأمر الذي لا يساعد في تنفيذ مهمات الأمن الغذائي العالمي. من جهته، أوضح الإليزيه أنّ ماكرون وبوتين اتفقا على التحدث في الأيام المقبلة قبل إرسال فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا. 

وجاء ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية، استعداد كييف لتنفيذ "عمل استفزازي كبير"، في محطة زابوروجيا. واعتبرت وزارة الخارجية الروسية أنّ السلطات الأوكرانية تمارس "الابتزاز النووي"، في ما يتعلق بالوضع حول المحطة.

وفي وقتٍ سابق اليوم، نبه رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي، من أنّ أزمة محطة زابوروجيا تتصاعد، وقال إن المباحثات في لفيف لم تقدم بعد ضمانات واضحة بإنهاء  "الابتزاز النووي" من جانب أوكرانيا.

وأشار سلوتسكي، إلى أنّ كييف تتغنى بتكرار الاتهامات الكاذبة ضد روسيا لتشوه تماماً صورة ما يحدث في زابوروجيا، مشدداً على ضرورة عقد اجتماع استثنائي لمجلس الدوما لمناقشة الوضع في أوكرانيا، ولا سيما في المحطة النووية.