لافروف ينتقد تسريب مكالمة بوتين وماكرون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
لافروف ينتقد تسريب مكالمة بوتين وماكرون

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، أن نشر نص مكالمة هاتفية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون، يعد انتهاكاً للبروتوكول الدبلوماسي. وشدد في مؤتمر صحفي في هانوي عاصمة فيتنام، على أن مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب مثل التسجيلات.

ولفت لافروف إلى أن روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين الرئيسين،مضيفاً أن الروس يقودون  المفاوضات دائماً على نحو لا يتضمن أي شيء يخجلون منه ويقولون دائماً ما يفكرون فيه ومستعدون للرد على ما قالوه وشرح موقفهم.

وثائقي إذاعة "فرانس 2" 

 وكانت إذاعة "فرانس 2 " قد نشرت وثائقياً حول تعامل الرئيس الفرنسي مع الحرب الروسية- الأوكرانية، تتضمن تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت بين الزعيمين قبل أيام من اندلاع الحرب في فبراير/ شباط الماضي.

وتمت المكالمة صباح 20 فبراير/شباط الماضي، أي قبل اندلاع الحرب بأربعة أيام، ووُصفت بأنها المكالمة الأخيرة قبل اللجوء إلى الخيار العسكري.

أجواء مشحونة خلال المكالمة الرئاسية

ودامت المقابلة ساعة و45 دقيقة، وكان خلالها مساعدو ماكرون يستمعون للمقابلة في غرفة أخرى في الإليزيه، ويدونون ملاحظات سريعة يرسلونها فوراً إلى الرئيس الفرنسي عبر الرسائل، وسط أجواء مشحونة.

وتخلى الزعيمان عن اللغة الدبلوماسية المتعارف عليها في مكالمات رؤساء الدول، مستخدمين كلمة "أنت" والاسم الأول لكل منهما عند التحدث مع الآخر.

وعلى سبيل المثال قال ماكرون: "فلاديمير.. أريدك أن تطلعني على قراءتك للوضع  أخبرني ما هي نواياك؟ ".

ورد بوتن: "ماذا يمكنني أن أقول؟ أنت ترى بنفسك ما يحدث؟ "، متهماً كييف بانتهاك اتفاقات مينسك التي جرى التفاوض عليها بين عامي 2014 و2015.