اجتماع فرنسي-أسترالي يطوي صفحة أزمة الغواصات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
اجتماع فرنسي-أسترالي يطوي صفحة أزمة الغواصات

تعقد وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، ووزير الجيوش سيباستيان لوكورنو اليوم في باريس، اجتماعاً مشتركاً مع نظيريهما الأستراليين بيني وونغ وريتشارد مارلز، سعياً لإعادة بناء الروابط التي انقطعت بعد أزمة الغواصات.

وقالت أوساط وزير الجيوش الفرنسي إن العلاقة "عادت من جديد"، لكن على البلدين تعميقها للتوصل إلى "أفعال ملموسة".

في المقابل، قالت وونغ ومارلز في بيان مشترك، إن المناقشات مع الوزيرين الفرنسيين "ستتيح تطوير وتنسيق الاستجابة الفرنسية والأسترالية للبيئة الاستراتيجية التي تزداد صعوبة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا". وتوقعا إحراز تقدم لناحية تطوير خريطة طريق "لتعزيز التعاون" خصوصا في مجالات الدفاع والأمن والتحرك حيال المناخ.

يذكر أن الثقة بين باريس وكانبيرا انهارت في أيلول/سبتمبر 2021، عندما ألغت حكومة المحافظين الأسترالية السابقة فجأة عقداً قيمته 90 مليار دولار أسترالي (56 مليار يورو) لشراء غواصات من مجموعة نافال الفرنسية، لقاء شراء غوّاصات تعمل بالدفع النووي في إطار الإعلان عن اتفاق "أوكوس" بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وظلت العلاقات الثنائية متوترة حتى انتخاب رئيس وزراء أسترالي جديد في أيار/مايو 2022، هو أنتوني ألبانيزي الذي سعى مذاك لإعادة الهدوء إلى العلاقات مع باريس.