استئناف ضخّ النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022
استئناف ضخّ النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا

استؤنف ضخ الغاز الروسي عبر فرع خط أنابيب "دروجبا" المار بأراضي بولندا والواصل إلى ألمانيا، بعد إصلاح تلف أصابه وسبّب تسرباً نفطياً الأربعاء الماضي.

وكانت شركة "بيرن" البولندية، المشغّلة لفرعي خط أنابيب دروجبا المارين عبر أراضي بولندا، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن تسرباً نفطياً اكتشف الثلاثاء في أحد الفرعين.

وأعلن مفوض الحكومة البولندية لشؤون البنية التحتية الاستراتيجية للطاقة ماتيوش بيرغر، الأربعاء الماضي، أن التسرب الذي اكتُشف في أحد الفرعين المارين عبر أراضي بولندا من خط أنابيب نفط "دروجبا" قد وقع نتيجة حادث عرضي وليس تخريباً متعمداً.

ويعدّ خط أنابيب دروجبا واحداً من أكبر شبكات خطوط أنابيب النفط في العالم، إذ ينقل النفط الخام بطول 4 آلاف كيلومتر من الجزء الشرقي من روسيا، وتحديداً من مدينة ألميتيفسك إلى أوكرانيا وبيلاروس وبولندا وهنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا. وتتفرع هذه الشبكة أيضاً إلى العديد من خطوط الأنابيب، لتقديم منتجاتها في جميع أنحاء أوروبا الشرقية وخارجها.

وتُشغّل شركة النفط الروسية روسنفط خط أنابيب دروجبا في روسيا، حيث يُنقل ثلث واردات الخام من موسكو عبر هذا الخط، لكن تؤول عملية تشغيله إلى شركات أخرى في الدول التي يمرّ من خلالها.