استئناف العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وكولومبيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
استئناف العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وكولومبيا

أشارت سلطات فنزويلا وكولومبيا، إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بشكل كامل بعد قطيعة دامت 3 سنوات، وذلك مع تشكيل حكومة يسارية جديدة في بوغوتا. ولفت السفير الكولومبي الجديد أرماندو بينيديتي، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي عند وصوله إلى كراكاس، إلى أن العلاقات مع فنزويلا ما كان ينبغي أن تُقطع أبداً، مضيفاً أن البلدان إخوة وأن خطاً وهمياً لا يمكن أن يفصلهما.

وكان في استقبال بينيديتي نائب وزير الخارجية الفنزويلي راندر بينا راميريز الذي أشار أيضاً إلى أن العلاقات التاريخية بين البلدين تدعوهما للعمل معاً من أجل سعادة شعبيهما.

وكان الرئيس اليساري الجديد لكولومبيا غوستافو بيترو ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أعلنا في 11 آب نيتهما إعادة العلاقات الدبلوماسية.

وحدثت القطيعة بين البلدين في العام 2019 في أعقاب سنوات من التوتر بين فنزويلا اليسارية وكولومبيا التي تعاقب على حكمها رؤساء يمينيون بدءاً من ألفارو أوريبي. وأغلقت السفارات والقنصليات في كلا البلدين وأوقفت الرحلات الجوية، وحتى الحدود البرية المشتركة التي يبلغ طولها ألفي كيلومتر أغلقت بين العامين 2019 و2021، ولكن جرى فتحها أمام المشاة فقط.

وبالإضافة إلى تبادل السفراء، ستشمل عملية التطبيع إعادة فتح الحدود بين البلدين التي ظلت مغلقة إلى حد كبير أمام المركبات. كما أعلنت كاراكاس وبوغوتا نيتهما إعادة العلاقات العسكرية.