استئناف العلاقات السعودية-السورية على نار حامية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023
استئناف العلاقات السعودية-السورية على نار حامية

كشفت وزارة الخارجية السعودية بدء مباحثات مع نظيرتها السورية لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين، بعد سنوات من القطيعة نتيجة إغلاق الرياض سفارتها في دمشق.

وأكد مسؤول في الخارجية السعودية أن البحث جار بين المسؤولين في المملكة ونظرائهم في سوريا حول استئناف تقديم الخدمات القنصلية.

وكانت وسائل إعلام أجنبية قد لفتت إلى اقتراب السعودية وسوريا من اتفاق لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بعد مفاوضات بوساطة روسية، بحسب ما أفاد مسؤولون سعوديون وسوريون مطلعون على المناقشات، في ظل تغير الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط.

وأوضحت أن المفاوضين يهدفون إلى إبرام اتفاق قبل زيارة محتملة لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى دمشق، بعد عطلة عيد الفطر في أواخر نيسان. ونقلت عن مسؤولين من السعودية وسوريا ودول عربية أخرى، أنّ "الحكومة الروسية توسطت في اتفاق مبدئي عندما زار الرئيس بشار الأسد موسكو الأسبوع الماضي، ثم قام مسؤولون سوريون كبار بزيارة السعودية في الأسابيع الأخيرة".

ولفتت إلى أن "إيران شجعت سوريا على إبرام اتفاق مع السعودية، بعد أن وافقت الرياض وطهران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد توقف دام 7 سنوات".