مجموعة السبع تضع سقفاً لسعر النفط الروسي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 03 سبتمبر 2022
مجموعة السبع تضع سقفاً لسعر النفط الروسي

اتفق وزراء مالية مجموعة السبع، اليوم،  على فرض سقف لأسعار النفط الروسي يهدف إلى خفض عائدات حرب موسكو في أوكرانيا مع تجنب ارتفاع الأسعار، لكن روسيا قالت إنها ستوقف مبيعات النفط للدول التي تفرضها.

وأكد الوزراء التزامهم بالخطة بعد اجتماع افتراضي، لكنهم قالوا إن التفاصيل الرئيسية، بما في ذلك مستوى البرميل من سقف السعر، سيتم تحديدها لاحقاً بناءً على مجموعة من المداخلات الفنية التي سيوافق عليها تحالف الدول المنفذة لها. وأكد وزراء مجموعة السبع  عزمهم السياسي المشترك على وضع اللمسات الأخيرة، وتنفيذ حظر شامل للخدمات التي تمكن من النقل البحري للنفط الخام والمنتجات البترولية الروسية المنشأ على مستوى العالم. وقال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية إن التحالف سيضع حداً محدداً لسعر الدولار للخام الروسي واثنين آخرين للمنتجات البترولية، وليس الخصومات على أسعار السوق العالمية، وسيتم إعادة النظر في مستوى الأسعار حسب الحاجة.

وأفاد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، الرئيس المالي الحالي لمجموعة السبع إن هذا الحد الأقصى لأسعار صادرات النفط الروسية مصمم لخفض إيرادات بوتين، وإغلاق مصدر مهم لتمويل "حرب العدوان". وفي الوقت نفسه، أكد أنه يجب الحد من ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، قائلاً إن هذا من شأنه أن يقلل إلى أدنى حد التضخم على الصعيد العالمي. من جهتها، رحبت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، بقرار مجموعة السبع فرض سقف على سعر النفط الروسي، ورأت أنه سيوجه ضربة مالية لروسيا توقف حربها في أوكرانيا.

في المقابل، حذر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، من تداعيات فرض المجموعة سقفاً لسعر برميل النفط الروسي، وقال إن هذه الخطوة ستؤدي إلى زعزعة استقرار السوق بشكل كبير.