أهمية تكتيكية لمعركة أرتيموفسك الأوكرانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
أهمية تكتيكية لمعركة أرتيموفسك الأوكرانية

قال الخبير العسكري الأميركي دانيال ديفيس، إن تطويق مجموعة القوات الأوكرانية في أرتيموفسك، سيؤدي إلى عواقب وخيمة بالنسبة لقوات كييف في دونباس وزابوروجيه. وشدّد على أن "وقوع هذا المركز السكني في طوق روسي كامل، سيكون مدمراً بالنسبة للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي".

وأشار ديفيس، وهو مقدّم متقاعد في الجيش الأميركي، إلى أن هذه المدينة تتمتع بأهمية تكتيكية بالغة، لأن مراكز النقل المهمة في دونباس تمر عبرها، لذا فإن السيطرة عليها ستعرض مواقع القوات الأوكرانية في اتجاهات أخرى لخطر كبير.

وأضاف: "ليس فقط سيتم طرد القوات الأوكرانية من المدينة، بل ستفقد كذلك 10 آلاف عسكري آخرين بين قتيل وجريح وأسير. لقد تم وضع هجوم الربيع أو الصيف الأوكراني موضع شك وفي دائرة الخطر، لأنه تم نقل العديد من الوحدات المعدة للقتال في الشمال والجنوب بهدف التشبث بمدينة أرتيموفسك".

وأضاف الخبير أن القيادة الأوكرانية، "جهّزت إمكاناتها العسكرية لتنفيذ العمليّات الهجوميّة منذ شهور، وجهدت للحصول على أسلحة من دول الناتو، ّوتدريب جنودها في ساحات التدريب بالدول الغربية". وأشار إلى أن "خطط زيلينسكي قد تفشل وتنهار في حال وقعت الهزيمة الكبرى القادمة لقواته في أرتيموفسك".