استقالة مستشار لبوريس جونسون

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
استقالة  مستشار لبوريس جونسون

استقال مستشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المكلّف الأخلاقيات والتزام مدونة السلوك الوزارية على خلفية "فضيحة الحفلات"، في خطوة "مفاجئة" أبدى رئيس الوزراء أسفه لها بعدما اهتزت سلطته بالفضائح.

وكريستوفر غيدت، هو المسؤول الثاني الذي يترك منصبه في عامين، اعتراضاً على تصرفات جونسون. وجاءت استقالته  بعد تورط رئيس الوزراء في "فضيحة الحفلات" التي غرّمته الشرطة بسببها.

وبقي اللورد غيدت في منصبه، رغم إعرابه عن عدم ارتياحه بشأن الحفلات التي أقيمت خلال فترة الإغلاق في بريطانيا في داونينغ ستريت. وأعلن مكتب جونسون إنه "فوجئ" بقراره التنحي الآن.

وشرح المسؤول السابق قرار الاستقالة الآن، بعدما طُلب منه تقديم المشورة بشأن "انتهاك متعمد لمدونة السلوك الوزارية" من قبل الحكومة بشأن قضية جديدة قائلاً: "هذا الطلب وضعني في موقف لا يحتمل". ورأى أن فكرة أن جونسون "يمكنه بأي شكل من الأشكال خرق قانونه الخاص هو إهانة". ورد رئيس الوزراء بأنه "كان يطلب نصيحته قبل اتخاذ أي قرار".

وتعتبر استقالة غيدت، الدبلوماسي السابق الذي كان أيضاً سكرتيراً خاصاً للملكة إليزابيث الثانية لعشر سنوات، بمثابة ضربة جديدة لجونسون الذي أفلت أخيراً من تصويت بحجب الثقة عنه.