مستشار ميقاتي: المراسيم دستورية ولا يمكن الطعن بها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
مستشار ميقاتي: المراسيم دستورية ولا يمكن الطعن بها

أشار المستشار الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، فارس الجميّل، إلى أنّ نشر وثيقة الكهرباء تأتي في إطار الرد على النائبة ندى البستاني، معتبراً أن التيار الوطني الحر افتعل السجال تحت عنوان "يا بتعطونا 68 مليون دولار، أو ما في كهرباء".

ولفت، في حديث إعلامي، إلى أنّ تمسّك التيار الوطني الحر بوزارة الطاقة يدل "إما على خوف من شيء، أو إصرار على عناد يدفع ثمنه الشعب اللبناني". وكشف أن ميقاتي بصدد إجراء مشاورات مع المعنيين بانتظار استكمال الاتصالات، وعندما تدعو الحاجة لن يتردّد بالدعوة إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء.

وذكر الجميل، أن شرط البنك الدولي لتمويل قطاع الكهرباء هو ضرورة إقرار الهيئة الناظمة للقطاع، موضحاً أن رئيس الحكومة عندما تحدث عن 10 ساعات كهرباء كان لديه ضمانات عربية، لكن صعوبات سياسية أخّرت هذا الموضوع، بالإضافة إلى "العناد المستمر في الداخل". 

ورداً على طعن التيار الوطني الحر بمراسيم الحكومة، أكد الجميل أنّ المراسيم دستورية ولا يمكن الطعن بها، وهذا الموضوع خارج النقاش. وأضاف: "لا أعلم لماذا لديهم حنين للحروب والمشاكل".

من جهتها، قالت النائبة ندى بستاني، إن"يلي استحى مات بهالبلد، الفجور الإعلامي هو الكذب على العالم". ورداً على مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال فارس الجميل سألت بستاني: "السؤال كيف بتنعمل مناقصات بدون رصد اعتمادات؟ ولو اتنفذت خطة الكهربا ما كنا وصلنا لهون".

كذلك، سألت البستاني، عن أنه كيف تحصل مناقصة دون اعتمادات؟ من يتحمل اليوم مسؤولية البواخر المتوقفة في البحر والتي تكلفنا غرامات تأخير؟ وتابعت: "أسأل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وين الـ10 ساعات كهرباء؟".