8 مرشحين من حزب المحافظين لخلافة جونسون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
8 مرشحين من حزب المحافظين لخلافة جونسون

استقرت اللجنة المعنية بانتخاب رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين، على ثمانية مرشحين للتنافس على خلافة رئيس الوزراء المستقيل ​بوريس جونسون.

وأوضحت اللجنة أن المرشحين الثمانية هم كيمي بادنوك وسويلا بريفرمان وجيريمي هانت وبيني موردنت وريشي سوناك وتوم توجنهات و​ليز تراس وناظم الزهاوي.

وأكد رئيس اللجنة غراهام برايدي، أن ثلاثة مرشحين استُبعِدوا من خوض غمار ​الانتخابات، اثنان منهما انسحبا طواعية وهما وزير الصحة السابق ساجد جافيد ووزير النقل الحالي غرانت شابس، بينما استُبعد النائب رحمان تشيشتي لفشله في الحصول على العدد المطلوب من أصوات النواب وعددهم 20 نائباً.

وأشار برايدي إلى أن المرحلة الأولى من التصويت على المرشحين بين النواب المحافظين في مجلس العموم ستجري بعد ظهر اليوم وستعلن النتائج في نفس اليوم، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية من التصويت ستجري غداً.

يُذكر أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، قد كشف أنه لن يزكي أي مرشح في انتخابات زعامة حزب المحافظين الحاكم، وذلك لأنه لا يريد أن يقوض فرص أي مرشح منهم في الفوز، مؤكداً أن مهمته في الفترة المقبلة ستكون الإشراف على عملية الانتخابات. وكان جونسون قد أعلن الأسبوع الماضي عزمه التنحي عن منصبه في زعامة الحزب ورئاسة الوزراء، على خلفية عدد من الفضائح التي أدت لاستقالة​ عشرات الوزراء ومساعديهم احتجاجاً على طريقة إدارته للحكومة.