اقتصاد جنوب السودان يسجل أكبر انكماش

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
اقتصاد جنوب السودان يسجل أكبر انكماش

اعتُبرت جمهورية جنوب السودان، الدولة الوحيدة في العالم التي سجلت في نهاية السنة الماضية انكماشاً سنوياً عند مستوى 12.7%.

وتباطأ التضخم في 77 دولة في تشرين الأول 2022، وكانت أبرز الانخفاضات في زيمبابوي (بانخفاض 11.6 نقطة مئوية)، والسودان (4.4 نقطة مئوية)، وجنوب السودان (4 نقاط مئوية)، ولبنان (4 نقاط مئوية) وسريلانكا (3.1 نقاط مئوية).

ونشرت وكالة "نوفوستي" دراسة تحليلية بالاستناد إلى بيانات من الخدمات الإحصائية الوطنية لـ 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، تظهر بيانات شهر تشرين الأول التي تم الكشف عنها في كانون الأول الماضي، والخاصة باقتصادات 7 مناطق في العالم: آسيا، وأفريقيا جنوب الصحراء، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأوروبا، وأوقيانوسيا، وأميركا الجنوبية والشمالية.

وفي التفاصيل، كان أدنى معدل تضخم في العالم في تشرين الأول في بنما، حيث بلغ 1.67% فقط، وارتفعت الأسعار بنسبة 2.1% في الصين وبنين، وبنسبة 2.4% في سلطنة عمان، و2.9% في بوليفيا وسيشيل وجزر المالديف. وسجلت 4 دول في منتصف الخريف تضخماً سنوياً بنسبة 3%، وهي سويسرا وليختنشتاين والنيجر والمملكة العربية السعودية. وكانت معدلات نمو الأسعار في حدود 4% في الكويت وكمبوديا واليابان والبحرين وماليزيا والإكوادور.