السودان وإسرائيل يقتربان من توقيع معاهدة سلام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
السودان وإسرائيل يقتربان من توقيع معاهدة سلام

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أنّ إسرائيل والسودان اتّفقا على العمل في سبيل توقيع معاهدة سلام، وذلك في أعقاب عودته من زيارة رسمية للخرطوم، هي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي.

وقال كوهين في مطار تل أبيب، إنّه "في إطار الزيارة اتّفقنا على توقيع معاهدة سلام بين السودان وإسرائيل بعد أن يتمّ تشكيل حكومة مدنية في الخرطوم"، معتبراً أنّ هذه الاتفاقية ستفتح الباب أمام السودان لإقامة علاقات قوية مع الولايات المتحدة.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أنها تعتزم المضي قدماً في تطبيع العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل. ولفتت في بيان، إلى أنّه خلال المباحثات، حثّ الجانب السوداني الطرف الإسرائيلي على العمل على تحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني.

وبحسب مجلس السيادة السوداني، فإنّ اللقاء بين رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وكوهين، تطرّق إلى سبل تعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم لا سيما في المجالات الأمنية والعسكرية. 

من جهتها، أعربت حركة حماس عن أسفها وإدانتها إعلان قيادة السودان قرارها تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وأكدت رفضها "كل أشكال التطبيع مع الاحتلال الصهيوني الفاشي"، ودعت القيادة السودانية إلى "العدول عن هذا المسار الخاطئ والذي لن يخدم سوى أجندة الاحتلال الرامية لضرب وحدة الأمة، ولتناقضه مع عقيدة ومصالح الشعب السوداني الشقيق".