الفيضانات غمرت 200 قرية في السودان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
الفيضانات غمرت 200 قرية في السودان

أعلنت السلطات ​السودانية​ أن نهر الدندر وصل فيضانه إلى مرحلة الخطر العالي من خلال زيادة منسوب ​المياه​ وغمرها أكثر من 200 قرية بمحلية الدندر واتلاف مئات الأفدنة من المساحات الزراعية.

وأوضح والي ولاية سنار المكلف إبراهيم النور، أن عشرات القرى الأخرى الواقعة شرق نهر الدندر تأثرت بالفيضان الذي تحاصر مياهه الطريق الشرقي الرئيسي الذي يربط اكثر من 200 قرية عبر المياه القادمة من خور ود الحسن، مشدداً على أن تزايد ارتفاع منسوب الفيضان يضع المنطقة في أوضاع حرجة. وأشار إلى أن الإحصائية الاولية تفيد بانهيار 1880 منزلاً بصورة كلية وجزئية، وإتلاف عدد كبير من مزارع الذرة والسمسم، مطالباً المواطنين على ضفاف نهر الدندر بتوخي أعلى درجات الحيطة والحذر، حيث ما يزال النهر في مرحلة الفيضان.

يذكر أن ارتفاع نهر الدندر، وفق الإحصائيات الرسمية، سجل صباح اليوم 14.60 متراً بزيادة 8 سنتميترات عن منسوب أمس، حيث شكل خطورة بالغة على الطريق الشرقي الذي يربط عشرات القرى، وأخرج مساحات زراعية واسعة من دائرة الانتاج.

ويعد الدندر نهراً موسمياً وأحد منابع ​نهر النيل​ الأزرق ويخترق ​إثيوبيا​ والسودان لمسافة 480 كيلومتراً، ويجري في مرتفعات إثيوبيا تجاه الاراضي السودانية ويفيض سنوياً في ولاية سنار جنوب السودان مخلفاً خسائر فادحة.