الأبيض: رؤية 2030 طريق واجب سلوكه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
الأبيض: رؤية 2030 طريق واجب سلوكه

أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، خلال دردشة مع الإعلاميين، أن "الاستراتيجية الوطنية للصحة - رؤية 2030 تشكل خريطة الطريق الواجب سلوكه على أسس واضحة وعلمية، لتحقيق العدالة في الحصول على الدواء والاستشفاء بكلفة مقبولة لا تحمل الميزانية المخصصة للصحة أعباء هدر أو فساد أو سوء إدارة"، معتبرا "أنها رحلة الألف ميل ولن تكون سريعة، ولكن من المهم أن نخطو خطواتنا في الاتجاه الصحيح، مستفيدين من الدروس الصعبة التي فرضتها علينا الأزمة القاسية وغير المسبوقة التي يشهدها وطننا"،  لافتاً إلى أن "الاستراتيجية ترتكز على مشاريع تنفذ تباعاً، على غرار مبنى يتم تشييده بشكل تدريجي وصولاً إلى نظام صحي متكامل".

وتابع أن "الاستراتيجية التي تم إعلانها الثلاثاء الماضي في السرايا برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بعدما استغرق وضعها من وزارة الصحة العامة نحو عام كامل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومشاركة نحو مئة خبير من مختلف القطاعات المعنية بالصحة في لبنان"، مفنّدا خطوات الاستراتيجية المذكورة، ومعلناً أنها ستُنَفّذ على أساس المرتكزات الخمسة الآتية:
"-الحوكمة وحسن إدارة وزارة الصحة العامة، وتوحيد الرموز والتعرفات بين الجهات الضامنة الرسمية.
-التحول من نظام صحي قائم على الاستشفاء إلى نظام صحي قائم على الرعاية الأولية والوقاية، حيث أظهرت دراسة قامت بها الوزارة أن الكشف المبكر لسرطان الثدي يؤدي إلى وفر ما يمكن صرفه بسبعة عشر ضعفاً على العلاج عدا العذاب والمعاناة. وسيتم إطلاق خطة تطوير مراكز الرعاية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية في وقت قريب بدعم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، بحيث يتم تقديم خدمة فضلى للمواطنين الذين دفعتهم الأزمة إلى التوجه بأعداد مضاعفة إلى هذه المراكز.
- إنشاء مركز طوارئ للأمور الصحية والمضي قدماً بالمختبر المركزي بعد توقيع اتفاقات مع منظمة الصحة العالمية للبدء بجزء أولي من هذا المشروع الحيوي.
- إيلاء الاهتمام الكبير بالكوادر الصحية واليد العاملة من خلال تأمين بيئة عمل جيدة تضع حداً لما يشهده لبنان من نزف على هذا الصعيد، إلى درجة أن اختصاصات لم تعد متاحة مثل اختصاص جراحة القلب عند الأطفال". ودق الأبيض ناقوس الخطر، مشدداً على "التكاتف لإيجاد الحلول وإلا سيصبح لبنان بلداً متخلفاً ويفقد ميزته بكوادره المتفوقة، كاشفاً أن الأطباء لم يقبضوا مستحقاتهم منذ كانون الثاني 2021.
- المضي قدماً بالتحول الرقمي الذي يثبت ما قد بدأ تطبيقه في هذا المجال فعالية كبيرة. فنظام Meditrack لتتبع حوالي خمسين دواء للأمراض السرطانية بات يساعد على تأمين ما بين ثمانين وتسعين في المئة من حاجة المرضى، والعمل مستمر لشموله أصنافاً إضافية من الأدوية. كما أن نظاماً آخر يتم تطبيقه على المستلزمات كشف تجاوزات كثيرة تمت إحالتها على النيابة العامة بعد إعادة قسم من الأموال غير المشروعة للمرضى، مشدداً على أن تطبيق الإستراتيجية يحقق الشفافية ويصحح الوضع الكارثي.