الأبيض: خطة المكننة لأدوية السرطان تنطلق في أيلول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
الأبيض: خطة المكننة لأدوية السرطان تنطلق في أيلول

كشف وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، أنّ خطة المكننة لأدوية مرضى السرطان تنطلق في شهر أيلول المقبل، لافتاً إلى أن هناك برامج تم تطويرها للقيام بالمكننة ومشيراً إلى أنّ الباركود ستوزع مجانا على الصيدليات وسيصدر قرار الزامي للتقيّد به. كما أكد أنه خلال 3 أسابيع سيكون بإمكان المريض الاطلاع على سعر الدواء وأسماء الجينيريك والبدائل الممكنة، من خلال تطبيق إلكتروني في الصيدليات من خلال باركود.

وأوضح أن أهمية الخطة تكمن في أنها تسمح للوزارة بالتأكد من أن كل علبة دواء تذهب إلى المريض، بالإضافة إلى عدد المرضى، أي بالاطلاع الدقيق عن وضع مرضى السرطان.

المورفين

وشدّد الأبيض على أنّ المورفين للحالات المتقدمة لمرضى السرطان لا يزال مدعوماً، مؤكّداً أنّ المورفين أساسي لمرضى السرطان، قائلاً إنّ الوضع مزري، ورأى أنّه يجب على الحكومة أن تنظر إلى مرضى السرطان وأن تؤمن لهم التمويل لأدويتهم. وكشف أنّ هناك كميات كبيرة من العيارات المنخفضة آتية إلى لبنان من أهم شركة في العالم.  

اعتمادات إضافية

ولفت إلى أنّه طلب اعتمادات إضافية لوزارة الصحة، مؤكّداً أن  الوزارة تقوم باجتراح الحلول لعدم وجود الإمكانات لديها. كما شدد على أنّها تستعمل 25 طن من حليب الأطفال في الشهر، مشيراً إلى أنّ بعض الصيدليات يعمد إلى التخزين للاستفادة في حال ارتفع السعر في المراحل المقبلة.

أدوية الأمراض العصبية

وأشار الأبيض إلى أنّ أدوية الأمراض العصبية لا تزال مدعومة، مؤكداً أنّ عملية الدمج الحاصلة بين بعض المستشفيات هي من أجل تأمين استمراريتها، ورأى أنّ المساعدة القطرية ساعدت الوزارة لمرور هذه الفترة الصعبة. كما اعتبر أنّ عملية دورة الاستيراد التي يحصل فيها تأخير هي محاولة "تهويل وضغط".