الأبيض: مختبر لترصد الأوبئة المزمنة قبل نهاية العام

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
الأبيض: مختبر لترصد الأوبئة المزمنة قبل نهاية العام

أقامت إدارة مستشفى الساحل- مركز الدكتور فخري علامة الطبي حفل تكريم الراحلة الدكتورة رلى عطوي برعاية وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض، في قاعة المحاضرات في المستشفى.

وأعلن الأبيض خلال الحفل أنه قبل نهاية العام سوف يتم إنشاء مختبر مركزي لترصد الأوبئة المزمنة بالتعاون مع مركز باستور لترصد الأوبئة  في فرنسا ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أهمية تكريم الأطباء وعطاءاتهم، مؤكداً أن "وزارة الصحة تعمل وبجهد كبير من أجل تأمين مستحقات الأطباء واستمرار عمل المؤسسات الاستشفائية.

وتطرق الأبيض إلى مستحقات الجامعة اللبنانية، مشيراً إلى أنها شريك أساسي مع الوزارة، وشدد على أن مستحقاتها المتصلة بفحوص كورونا ستكون أولوية من أجل استيفائها، كذلك استيفاء المستشفيات الخاصة مستحقاتها انطلاقاً من الدور والأهمية التي تقوم به من أجل الاستمرار في عملها.

أما النائب فادي علامة فشدد على ضرورة تأمين أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، لافتاً في هذا الإطار إلى العمل الذي تقوم به لجنة الصحة النيابية بالتعاون مع وزارة الصحة من أجل الاستمرار في تأمين الاعتمادات اللازمة.

ودعا إلى ضرورة إصدار المراسيم التطبيقية المتصلة بقانون الدواء لما يشكل من حاجة خصوصاً في هذه المرحلة الصعبة التي تواجه المواطنين في سبيل الحصول على الأدوية اللازمة.

بدوره، أشار النائب بلال عبد الله إلى أنه في ظل غياب أي خطط صحية أو استشفائية لن يكون هناك حلول في المدى المنظور لا سيما الصعوبات المتمثلة بالعلاقة مع المصارف وتأمين الاعتمادات اللازمة، لافتاً إلى أن البلد يحتاج إلى تسوية شاملة من أجل إعادة انتظام العمل في مؤسساته كافة، ولا سيما المستوى الصحي.

وقد حضر الحفل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية رئيس مجلس إدارة مستشفى الساحل النائب الدكتور فادي علامة، رئيس لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور بلال عبد الله، رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل النيابية النائبة الدكتورة عناية عز الدين، عميد كلية الطب الدكتور محمد موسى، رئيس نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون، نقيب الصيادلة جو سلوم، ممثلة نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان، ممثل الطبابة العسكرية الدكتور إدغار طرابلسي، رئيس لجنة أطباء الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط، مسؤول مكتب الصحة المركزي في حركة أمل الدكتور زكريا توبة، الشاعر شوقي بزيع، رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور وحشد من الأطباء والهيئتين الطبية والإدارية في المستشفى وعائلة المكرمة.