الأبيض: أكثر من 80% من المرضى سيحصلون على دوائهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022 آخر تحديث: السبت، 15 أكتوبر 2022
الأبيض: أكثر من 80% من المرضى سيحصلون على دوائهم

افتتح وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية لأمراض المفاصل والروماتيزم، والذي يهدف إلى عرض ومناقشة كل المستجدات العلمية والعلاجية المتعلّقة بهذا المجال. وقال الأبيض إن "هناك أربعة أسباب أساسية تجعلنا مصرّين على الحفاظ على توافر أحدث الأدوية للمريض اللبناني، فهذه الأدوية شكّلت نقلة نوعية في علاج المرضى". وأضاف: "إيماننا بدور لبنان الصحيّ وهو قادر على استعادة دوره الرائد في الخريطة الصحية في المنطقة"، مؤكداً "أننا لا نريد أن يلجأ مرضانا إلى تلقي العلاج خارج لبنان، كما  يهمنا الحفاظ على أطبائنا الكفوئين وذوي الخبرة".

وأضاف الأبيض أن وزارة الصحة وضعت، وبالتعاون مع الجمعيات العلمية والطبية من مختلف الاختصاصات، معايير وبروتوكولات لوصف الأدوية التي لها جدوى صحيّة للمريض وجدوى اقتصادية في الوقت نفسه، مما يساهم في توافر كميات أكبر من الأدوية المدعومة بصورة مستدامة والحدّ من سوء الاستعمال أو الهدر.

وتابع: المرحلة التجريبية من النظام الرقمي ومكننة تتبّع الدواء التي أُجريت مع المستشفيات على 9 أدوية سرطانية، كانت جيدة، واستطعنا من خلالها معرفة العدد الفعلي لمرضى السرطان حالياً. كما تبين أن 60% من المرضى حصلوا على علاجهم من خلال نظام Meditrack، بينما كان 20% فقط منهم يحصلون على الدواء قبل تطبيق هذا النظام. وفي مرحلة لاحقة سنضمن حصول أكثر من 80% من المرضى على دوائهم.

أما فيما يخص الدعم على الأدوية، كشف الأبيض أن وزارة الصحة تقوم بالتعاون مع الجهات الضامنة لاعتماد مناقصات شراء موحّدة للأدوية المدعومة للعام 2023.