الأبيض: نحو اعتماد الوصفة الطبية الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
الأبيض: نحو اعتماد الوصفة الطبية الإلكترونية

أشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض إلى الواقع الصحي والتحديات الصحية والاستشفائية والطبية والدوائية في لقاءٍ ببيت الطبيب، بحضور نقيب الأطباء  يوسف بخاش، وأعضاء مجلس النقابة، ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة جوزف حلو، والمديرة العامة للنقابة نادين حداد.

وكشف الأبيض أنّ تراجع الدخل القومي عموماً ومداخيل الدولة بشكل خاص، فرضت نفسها على القطاع الصحي، وأثّرت على عدد الخدمات المقدمة للشعب اللبناني، مع الإبقاء قدر الإمكان على جودتها. وشدد على ضرورة تنظيم وصرف لقاحات الأطفال، والحفاظ على جودتها وإيصالها إلى كل طفل بطريقة فعالة. وتوقف عند ضرورة تجديد أعضاء النقابة من خلال انتخابات سنوية بعد أن كان قد توقف لمدة سنتين بسبب جائحة "كورونا"، وذلك بعد اقتراح هيئة التشريعات إجراء القرعة التي ستحصل بإشراف الوزارة لسحب أسماء 4 أعضاء يتم انتخاب البديل عنهم في أيار المقبل.

كما أشار إلى أهمية آلية تتبع الدواء، والتي تطبق راهناً لصرف الأدوية السرطانية عبر المراكز الاستشفائية، وضرورة شمولها سائر الأدوية، كما العمل على الوصفة الطبية الإلكترونية.

من جهته، عرض بخاش موضوع العمل النقابي وعمل الأطباء، مشيراً إلى ضرورة فصل أتعاب الطبيب، والعمل على هذه الآلية من خلال فصل الأتعاب المركزي في وزارة الصحة بشكل تصل معه بدلات أتعاب الطبيب مباشرة إلى اللجان الطبية.