وزارة الصحة تعمل على تأمين اللّقاح للكوليرا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
وزارة الصحة تعمل على تأمين اللّقاح للكوليرا

رأى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، أن كل مؤسسات الدولة عرضة للفساد، معتبراً أن ما شهده لبنان في ملف الكوليرا يشير إلى "الهريان" الكبير في الدولة. كما شدد على أن ظروف انتشار هذا المرض واسعة في لبنان بسبب المياه الآسنة، التي تستخدم في الريّ وغيرها والمياه في المخيمات.

وكشف أن الزيارات الميدانية التي قام بها في الشمال والبقاع، أظهرت غياباً تاماً لخدمات البنى التحتيّة من المياه والصرف الصحي، مشيراً إلى أن لا يمكن إصلاحها بسرعة. كما اعتبر أن تراجع الجهات المانحة بتقديماتها سرّع في تفشي الكوليرا، مؤكداً أن الوزارة تعمل على حلّها.

ولفت الأبيض إلى أن لا وقت لإصلاح شبكات المياه والصرف الصحي، موضحاً أنه لذلك تقوم الوزارة بتوزيع المواد المعقّمة للمياه وتعمل لتأمين اللّقاح للكوليرا، ومؤكداً أنها تجهّز النظام الصحيّ من الفحوصات وعزل الحالات والرعاية الأولية وتحضير المستشفيات. كما شدد الأبيض على أن الوزارة قامت برفع حصّة المستشفيات في وزارة الصحة لمساعدة المواطن في التغطية.

النائب عبد الرحمن البزري

من جهته، كشف النائب الدكتور عبد الرحمن البزري أن 80% من حاملي الكوليرا لا تظهر عليهم عوارض، معتبراً أن هذه هي المشكلة، ومؤكداً وجود المرض في لبنان. وأبدى في حديث تلفزيوني، تخوّفه من الكوليرا، مشيراً إلى أنّ البنى التحتيّة سيئة، وطالباً من وزارتي الداخلية والأشغال أن تعملا مع البلديات لتنظيف الصرف الصحي. كما رأى أن الحكومة في العام 2015 اعتمدت "سياسة النعامة"، حيث أوقفت عدّ النازحين، وشدد على أن كل الأرقام المتوفرّة هي أرقام تقريبيّة. وأكد البزري ضرورة وجود حوار جدي في المستشفيات حول الفحوصات التي يجب أن يخضع لها المريض.

نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون

بدوره، لفت نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، إلى توجيه طلب إلى المستشفيات لتتجهز لمواجهة الكوليرا، مشدداً على أن الوضع ما زال تحت السيطرة، ومبدياً خوفه من انقطاع الدواء في حال استمرار الأزمة. وأكد في حديث تلفزيوني، جاهزية المستشفيات لمواجهة المرض، مشيراً إلى إرسال تعميم لتأمين غرف العزل والمضادات الحيوية اللّازمة.

وفي السياق نفسه، شدد هارون على أن الناس لا تذهب إلى المستشفيات، قائلاً: "الناس تموت في بيتها"، ولافتاً إلى غلاء الفاتورة. كما حذّر من أن "قطاع الاستشفاء في لبنان ينهار".