ملف الكوليرا بين ميقاتي ولجنة الصحّة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
ملف الكوليرا بين ميقاتي ولجنة الصحّة

أعلن رئيس لجنة الصحة النيابية النائب بلال عبدالله، خلال اجتماع في السرايا الحكومية اليوم، أنه اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على التوصيات التي أعدتها اللجنة بعد سلسلة اجتماعات مع كل الوزارات المعنية والإدارات والمنظمات الدولية. ولفت عبدالله، إلى أن موضوع الكوليرا تعتبره لجنة الصحة النيابية موضوعاً مركزياً، وهو صلب عمل الوزارة وكل الأجهزة المعنية، لما يحمله من مخاطر ليست فقط صحية، ولكن أيضاً اقتصادية ومعنوية على لبنان.
وأعرب عن أسفه لأن مرض الكوليرا وصل إلى لبنان عبر النازحين السوريين، لذلك كانت إحدى التوصيات أن تتم مراقبة هذا الموضوع، وربما التدقيق في المناطق الموبوءة الموجودة في سوريا وضبط النازحين.
وفي موضوع الكهرباء، أوضح عبدالله أنه ناقش مع ميقاتي كيفية تأمين الإمكانات المطلوبة للكهرباء، خصوصاً للصرف الصحي والآبار الارتوازية ومصالح المياه. بدوره، أعطى الأخير تعليماته لتأمين سلف كانت طلبتها مصالح المياه لمواكبة إجراءات الكوليرا.

وأكد عبدالله أن المطلوب هو تأمين الدعم الأساسي لوزارة الصحة، التي باشرت ببعض الإجراءات الميدانية وحملات التلقيح وتعزيز المستشفيات الحكومية وتجهيزها لمواكبة تفشي حالات الكوليرا، مشيراً إلى أنه مرض خطير بسبب كثافة انتشاره في حال تفلت ولم تتم الوقاية من قبل الجميع.
وذكر أنه ناقش مع ميقاتي أيضاً، موضوع الدواء للأمراض المستعصية ومرضى السرطان والإجراءات الكفيلة بتعزيز هذا الملف وتخفيف معاناة المرضى وأهاليهم. وكشف أن موقف لجنة الصحة بالنسبة للنقاش حول رفع الدعم عن الأدوية، هو أنها مستمرة بالدعم حتى إجراء البديل، ولن توافق على إلغاء الدعم عن هذه الأدوية إلا إذا كانت هناك خطة بديلة يمكن من خلالها الوثوق بأن المريض اللبناني، إذا كان يعاني من مرض السرطان أو أي أمراض مستعصية سيكون دواؤه مؤمناً.