الأساتذة المتعاقدون يلوحون بقرار يفاجىء الجميع

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023
الأساتذة المتعاقدون يلوحون بقرار يفاجىء الجميع

أعلنت لجنتا الأساتذة المتعاقدون في التعليم الرسمي الثانوي والأساسي أنهما ستنتظران حتى نهاية شهر آذار لتأخذا القرار الذي سيفاجىء الجميع في حال لم تجدا جدّية في التعاطي مع حقوقهما. وقالتا في بيان:" بعد مضي عشرين يومًا في انتظار تنفيذ بيان وزارة التربية في ما خصّ صرف بدل الإنتاجية عن الأشهر الثلاثة الأولى  ت1 ( 100دولار) - ت2 - ك1 (200دولار) تبيّن أنّ بدل الإنتاجية عن تشرين الأول لم يصل لكل الأساتذة المتعاقدين والمستعان بهم ( أكثر من 35%  منهم لم يقبضوها)  أما بدل الإنتاجية ( 200دولار)  عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول فلم تصل نسبة الذين حصلوا عليها إلى 5% وأقل" .

أضاف البيان:" ما هكذا تُصرف الوعود ويُحترم الأساتذة الذين يحاولون حماية المدرسة الرسمية من الإنهيار، في ظل تقاعس وزارة التربية ولجنة التربية النيابية والحكومة اللبنانية ".

وذكّر وزير التربية والرئيس نجيب ميقاتي، "بأننا أساتذة متعاقدون وفقًا للأصول القانونية، فأنتم من لم يَعمل على إدخالنا إلى ملاك الوزارة بصورة دورية نتيجة المحاصصات والتوازن الطائفي في تثبيت الأساتذة المتعاقدين، فمن حقنا الحصول على بدل الإنتاجية الذي سيعطى للقطاع العام وحقنا أيضًا بمرسوم بدل النقل عن العام المنصرم الذي تصرفتم به بغير محله ( 150 مليار ليرة وسماعة التلفون يا دولة الرئيس ما زالت تشهد على هذا الرقم ) كما نسألكم: أين هو مرسوم بدل النقل ( 5 ليترات بنزين)،  أم أنكم ستخرجون ببدعة جديدة وثغرة جديدة في هذا المرسوم لتتهربوا من دفع حقوقنا".

وأضاف :" نسأل المدير العام للتربية ما هذا التفاوت في أجر الحصة بين الأساتذة المتعاقدين  ( 100 ألفٍ  للأساسي و 180 الفًا للثانوي)، أما الأساتذة المستعان بهم فأجر ساعتهم بالفريش دولار ( 2.5 دولار ) أي ما يساوي 250 الف ليرة ، هل  أصبح اليوم القبض بالفريش الدولار للأساتذة  للمستعان بهم قانونياً بعد !!! فإذا كان ذلك غير مخالف للقانون لماذا لم تعتمد هذه الآلية في السنوات الماضية ؟".

وتابع:" من الضروري إعادة النظر في أجر ساعة الأساتذة المتعاقدين من خلال دولرتها، وندعو وزير  العمل إلى شمولية الأساتذة المتعاقدين ببدل الإنتاجية".

وختم  البيان: "بما أننا لم نرَ أي جدية في التعاطي مع حقوق الأساتذة المتعاقدين، فإننا سننتظر حتى نهاية شهر آذار لنعلن عن إدخال بياناتكم وتعاميمكم ووعودكم في موسوعة غينيس العالمية ونتخذ القرار الذي سيفاجىء الجميع" .