الحلبي: الإضراب المفتوح للأساتذة عبثي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
الحلبي: الإضراب المفتوح للأساتذة عبثي

رأى وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، أن الإضراب حق مشروع و"لكّن الإضراب المفتوح للأساتذة عبثي"، لافتاً إلى أن شعاره منذ الوصول إلى الوزارة هو "الحوار"، وقال: "أتقبل جميع الآراء وأحترم الخلاف ولكن علينا سماع بعضنا البعض كي نتفاهم".

وأوضح الحلبي "أننا لم نسرق وهناك مشكلة في مالية الدولة التي هي بحالة إفلاس"، لافتاً إلى أن الوزارة تحاول توفير ما تيسّر لتخفيف معاناة الأساتذة والوصول إلى عام دراسي تستمرّ فيه المدارس الرسمية.

وكشف أنه كانت هناك مشكلة قانونية مع المتعاقدين، مشيراً إلى أنها أزيلت في مجلس الوزراء وتم إعطاؤهم 5 ليترات بنزين بدل نقل يومياً، وأكد أن هذه هي المرّة الأولى التي يُعطى فيها المتعاقد بدل نقل. وقال إن المتعاقدين هم أكثر فئة مظلومة في هذا القطاع.

ولفت الحلبي إلى وجود 48 مدرسة قيد الترميم حاليّاً بموجب قرض من البنك الدولي قيمته 71 مليون دولار، موضحاً أنه لا يزال لدى الوزارة 35 مليون دولار كرصيد حر وتُصرَف بإشراف البنك والمدققين الخارجيين ووزارة المالية ومصرف لبنان.

وشدد على أن دولرة رواتب الأساتذة قرار تتخذه الدولة والحكومة وليست وزارة التربية، مؤكداً أنه لن يدّخر جهداً لمساعدة الأساتذة في الملف الاستشفائي.