إشادة أوروبية ومصرية بالاتفاق بين لبنان وإسرائيل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
إشادة أوروبية ومصرية  بالاتفاق بين لبنان وإسرائيل

رحب الاتحاد الأوروبي في بيان، بإعلان الاتفاق بعد المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم حدودهما البحرية، مشيدا بـ"الروحية البناءة لكل من الطرفين في هذه المهمة، وكذلك بالدور الذي اضطلعت به الولايات المتحدة". وأشار في بيان إلى أن "الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان إنجاز مهم، وسيسهم تنفيذه في استقرارهما وازدهارهما، وكذلك في استقرار المنطقة وازدهارها". وشجع الأطراف على متابعة عملها البنّاء، بما في ذلك باتجاه التعاون في مجال الطاقة والتنمية الإقليميين، مشدداً على أن هذا الأمر أساسي في أوقات التحديات الأمنية الدولية وأزمة الطاقة العالمية.

ولفت الاتحاد إلى أنه سيبقى مستعداً لمتابعة تطوير شراكاته مع لبنان وإسرائيل ودعم الجهود الآيلة إلى تحقيق التعاون الإقليمي لصالح الجميع.

من ناحيتها، رحبت ​وزارة الخارجية المصرية​ بالتوصل إلى اتفاق ​ترسيم الحدود البحرية​ ، وأعربت في بيان عن تطلعها لأن يُسهم هذا الاتفاق في تمكين لبنان من الاستفادة من موارده، لتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد، وترسيخ المزيد من أطر ومجالات التعاون في منطقة المتوسط. وجدد البيان وزارة الخارجية تأكيد دعم مصر الكامل لاستقرار وسيادة لبنان، وتحقيق تطلعات الشعب اللبناني .