هوكشتاين: اتفاق الترسيم الحدودي مفيد لأمن إسرائيل

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022
هوكشتاين: اتفاق الترسيم الحدودي مفيد لأمن إسرائيل

رأى الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين، أن الاتفاق البحري بين البلدين مفيد لأمن إسرائيل. وقال: "لم تحصل إسرائيل على كل ما تريده، ولم يحصل لبنان على كل ما يريده..هكذا تجري المفاوضات عادة".

وأضاف هوكشتاين في مقابلة مع إحدى القنوات التلفزيونية الإسرائيلية: "لقد كانت مفاوضات استمرت ما يقرب من 11 عاماً، وقررت تغيير المعادلة..لقد غيرنا المحادثة حتى يخرج الجميع منتصرين". وأضاف: "إسرائيل تريد حصتها الاقتصادية بالطبع، لكنها تريد حقاً استقراراً في البحر الأبيض المتوسط، وهيمنة إسرائيل على البحر الأبيض المتوسط ​​هي نتيجة لنجاحها الهائل في تطوير مثل هذه الكمية الكبيرة من الغاز الطبيعي". وشدد على أن"خط الحماية لم يكن الحدود الرسمية بين إسرائيل ولبنان، والآن وافق لبنان على الاعتراف به كوضع قائم بينه وبين إسرائيل، وهذا يتيح لها القيام بدوريات على طول هذا الخط، وإمكانية الإشراف عليه..هذا أمر عظيم بالنسبة لإسرائيل".

ورداً على سؤال عن تأثير تهديدات حزب الله على المفاوضات البحرية، قال هوكشتاين: "لقد أوضحت لي إسرائيل أنه لن تكون هناك مفاوضات تحت التهديد".

وبشأن انتقاد إسرائيل توقيت الاتفاق قبل الانتخابات العامة المقررة أول الشهر المقبل، قال: "كانت لدينا فترة زمنية حرجة..لو انتظرنا لما تم الاتفاق".